هل مسرطن؟.. الزراعة تكشف أسباب “بياض” البطيخ من الداخل

كشف الدكتور سليمان عمران رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، حقيقة احتواء البطيخ الموجود في الأسواق على مواد مسرطنة، وذلك بعد ظهور بياض في الثمار واشتكاء المواطنين من وجود لون أبيض داخل البطيخ.

وقال رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية في وزارة الزراعة، خلال تصريحات صحفية، أن البياض الموجود في البطيخ المنتشر في الأسواق غير مسرطن كما أشيع ولا يحتوي على مواد مسرطنة، ولكن سببه اعتماد بعض المزارعين على قطف الثمار قبل انتهاء مراحل النضج.

وأضاف عمران في تصريحاته، أن المزارعين استعجلوا في قطف البطيخ قبل انتهاء مراحل النضج وترتب على ذلك ظهور لون البطيخ من الداخل باللون الأحمر الفاتح أو اللون الأبيض، الذي يشير على عدم النضج بشكل كامل، مؤكدا أن البطيخ المصري لا يوجد به أي مواد مسرطنة أو أي أمراض.

وتابع رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية في وزارة الزراعة، في تصريحاته: “منذ زراعة بذور البطيخ بداية الموسم ونقوم بجولات داخل الحقول والمناطق الزراعية بكافة محافظات الجمهورية لمتابعة مراحل نموه حيث أنه لم تظهر بأي منطقة ما يفيد بوجود سرطانات وجميع المزارعين متفائلين بنتائج”.

نصيحة من نقابة الفلاحين

في نفس السياق، كان عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، قد وجه في تصريحات سابقة، نصيحة إلى المواطنين بعدم شراء البطيخ في الوقت الحالي، لعدم نضجه وارتفاع أسعار حيث يصل سعر الكيلو في بعض المناطق إلى 20 جنيها، وتتراوح سعر البطيخ من 50 إلى 80 جنيه حسب الوزن وحسب مكان البيع.

وأشار نقيب الفلاحين في تصريحاته، إلى أننا في بداية موسم البطيخ، ومن الطبيعي أن يكون سعره مرتفع، مشيرا إلى أن البطيخ المصري خال تماما من أي أمراض واللون الأبيض الموجود في البطيخ يدل على عدم النضج الكافي فقط.