محافظ البنك المركزى: لدينا ما يكفى لسداد التزاماتنا خاصة مع توحيد سعر الصرف

في المؤتمر الصحفي الذي عقده حسن عبد الله” محافظ البنك المركزي” قد تم التأكيد على دخول موارد بحجم كبير إلى السوق المصرفية، وقدم الشكر للبنوك وفريق العمل في البنك المركزي على جهودهم خلال الفترة الصعبة الماضية.

أبرز النقاط التي وضحها محافظ البنك المركزي المصري 

وأوضح محافظ البنك المركزي عدة نقاط أبرزها أن التضخم يتجه نحو الانخفاض لتحقيق المعدلات المستهدفة، وأنه لن يتردد في اتخاذ أي إجراءات لمواجهة التضخم، كما أشار إلى خطورة وجود سعرين للصرف وأن البنك المركزي عمل على توفير الدولار للسلع المدعمة وتحقيق استقرار سعر الصرف من خلال توحيده.

وأكد محافظ البنك المركزي أن لديهم ما يكفي لسداد التزاماتهم، خاصة بعد توحيد سعر الصرف، وأوضح أن الإجراءات التي تم اتخاذها ستكون لصالح الشعب المصري وستحقق نتائج جيدة.

المحافظ يؤكد على أن تحرير سعر الصرف يهدف إلى إحتواء التضخم

كما أكد أن التضخم هو أحد أخطر الأمراض التي تواجه أي اقتصاد، وأن سعر الصرف المرن يهدف إلى احتواء التضخم، وأشار إلى أنه تم زيادة أسعار الفائدة لجعل الاحتفاظ بالجنيه مفيدًا للمواطن، وأنهم يسعون لخفض سعر الفائدة تدريجيًا.

وأكد أنهم يحظون بدعم كبير من القيادة السياسية، وأن هدفهم هو تحقيق معدل تضخم أحادي، كما أشار إلى أن العقود الآجلة الخاصة بالعملات انخفضت بنسبة 30٪، وأنه لأول مرة يتم رؤية موارد بحجم كبير تدخل السوق المصرفية، وأخيرًا فقد أشار محافظ البنك المركزي إلى أن تكلفة التأمين على السندات الدولارية تراجعت من 25٪ إلى 6٪.

يذكر أن البنك المركزي قد قام بتحرير سعر الصرف بشكل كامل يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر مارس، وهو ما رفع سعر صرف الدولار بالبنوك إلى 50 جنيهًا مصريًا لكل دولار.