«خلي بالك لو انت منهم».. هؤلاء ممنوعون من الصيام في رمضان

يحملون عدد من الفئات رخصة في شهر رمضان الكريم للإفطار والامتناع عن الصيام، بسبب ظروفهم المرضية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أبرز 5 فئات من المرضى ممنوعون من الصيام نهائيًا خلال الشهر الكريم.

فئات ممنوعة من الصيام

«خلي بالك لو انت منهم».. هؤلاء ممنوعون من الصيام في رمضان

مرضى السكر من النوع الأول

لا يجوز لفئة من مرضى السكر الصيام بسبب ظروف تناولهم الدواء الخاص بهم، حيث أن مريض السكر من النوع الأول الذى يعتمد على الأنسولين خاصة الأنسولين المائى أو المنتظم.

الحوامل والمرضعات

يجب على النساء الحوامل خلال أول 3 أشهر وآخر شهور الحمل عدم الصوم نهائيا لتفادي التعرض إلى الجفاف وفقدان الكثير من السوائل من الجسم.

المرضى الذين يعانون من قصور القلب (HF)

ينبغي على كافة المرضى الذين يعانون من قصور القلب والذين يرغبون في الصيام من الالتزام الصارم بالأدوية الهامة، واتباع نظام غذائي سليم خلال الصيام لأنه قد يسبب تفاقم التشخيص.

المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

يشترط تقييم كافة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يرغبون في الصيام على أساس فردي من قبل الأطباء، وينبغي مناقشة المخاطر المحتملة، كما يجب تحذير المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يرغبون في الصيام بخصوص الالتزام الصارم بالأدوية والنظام الغذائي الصحي خلال الصيام.

المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب

يجب تقييم المرضى الذين يعانون من عدم انتظام ضربات والراغبين في الصيام على أساس فردي من جانب الأطباء، ويتعين التعرف على المخاطر المحتملة، ويمكن تحمل الصيام لمعظم المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني وعدم انتظام ضربات القلب فوق البطيني

مرضى الكلى المزمن

لا يجوز للمرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن من الصيام خلال شهر رمضان، بسبب تأثير الصيام ساعات طويلة على وظائف الكلى.