الجنيه راح في داهية.. البنك المركزى يقرر السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق .. خراب بيوت مستعجل

قام البنك المركزي بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، وقد جاء هذا الإعلان بعد الاجتماع الاستثنائي الذي قام به المركزي اليوم الأربعاء الموافق 6 من شهر مارس، حيث قد تم الإعلان خلال هذا الاجتماع أن سعر الفائدة قد ارتفع إلى 6%، وفي مقالنا سوف نتعرف على كل تفاصيل اجتماع اليوم، وأبرز القرارات التي أصدرها البنك المركزي.

تحديد سعر صرف الجنيه

إلى الآن يسجل الدولار في البنوك المصرية حوالي 30,9 جنيه، ومن المتوقع أن خلال تداولات اليوم أن ينخفض سعر الدولار، ولكن في الأسواق الموازية قد يشهد الدولار ارتفاع في عدد كبير من المستويات تصل إلى 49 جنيهًا للدولار عند البيع.

وقد أعلن البنك المركزي أن تمويل النقد الأجنبي ساعد مصر كثيرًا بعد دخول استثمارات دولارية كبيرة إلى مصر، وهذا ما ساعد البنك المركزي في حسم قراره بأن يتم إجراء عدد كبير من الإصلاحات الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك فإن صندوق النقد الدولي طالبة بسرعة تحرير سعر النقد المصري، والعمل على توحيد سعر الصرف، كما وصف النقد الدولي أن وجود تسعير موازي وآخر رسمي يعتبر كارثة كبيرة.

أسعار الدولار في الأسواق الموازية

أرتفع سعر الدولار في السوق الموازي بشكل ملحوظ، وقد سجل حوالي 50 جنيه، بعد هبوطه الأسبوع الماضي وصل بهذا الهبوط إلى 40 جنيه للدولار الواحد.

ويأتي هذا الارتفاع بسبب مرور أسبوعين فقط على صفقة رأس الحكمة، التي قد تم توقيع عقودها يوم 23 من شهر فبراير الماضي، حيث أن هذه الصفقة قد ضمنت لمصر دخول حوالي 35 مليار دولار بشكل مباشر من الاستثمار الأجنبي خلال 60 يوم، سيتم دفع حوالي 11 مليار دولار إسقاط للديون.

وينص عقد الصفقة بأن تحصل مصر على حوالي 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة.