هل سيتم طرح عملة 50 جنيها بلاستيكية في 2024؟.. مسؤول مصرفي يوضح الحقيقة

كشفت مصادر مصرفية، حقيقة طرح عملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة 50 جنيها في السوق المصري خلال العام الجاري، بعد طرح عملة فئة 20 جنيهًا البلاستيكية من المركزي المصري في 2023، وفئة 10 جنيهات في عام 2022؟ وذلك بعدما تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد احتمالية إصدار عملية جديدة خلال الفترة المقبلة.

البنك المركزي
هل سيتم طرح عملة 50 جنيها بلاستيكية في 2024؟.. مسؤول مصرفي يوضح الحقيقة

هل يتم طرح عملة جديدة بلاستيكية فئة 50 جنيها؟

وفي هذا الإطار، صرح المسؤول المصرفي وليد ناجي، أن البنوك المركزية بشكل عام يكون لديها خطة محكمة يتم السير عليها بصورة تدريجية ومنظمة ولا تتعارض مع المتوافر لديها، عندما يتم اتخاذ نظام جديد خاص بالأوراق المالية من قبل أي بنك مركزي، وأضاف أن البنك المركزي المصري بدأ بطرح فئة 10 جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر في عام 2022، ثم يليها فئة 20 جنيهًا في عام 2023، مشيرا أنه من المتوقع استكمال الخطة وطرح 50 جنيهًا، ثمّ على سبيل المثال الـ100 جنيه، وربما الـ200 جنيه.

مميزات العملة البلاستيكية

أما عن الأنباء المتداولة عن احتمالية إصدار عملة الخميس جنيه من مادة البوليمر خلال عام 2024، لم يتم إصدار أي بيان رسمي حتى الآن يفيد بطرح فئة جديدة من العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر، والتي تتميز بالعمر الافتراضي الأطول عن الورقية بـ 3 أضعاف، بالإضافة إلى أنها مقاومة للرطوبة و الأتربة ولا تتأثر بالمياه، وتعتبر صديقة للبيئة، إذ إنها قابلة لإعادة التصنيع، كما أنه من الصعب تزييف العملات البلاستيكية أي تزويرها، فضلا على ذلك ذكر المركزي سابقا أن العملة البلاستيكية هي خطوة لتطبيق سياسة النقد النظيف، حيث تعمل على رفع معدلات جودة أوراق النقد في السوق المصرية، وتحقق التنمية المستدامة.

مقاومة لدرجات الحرارة القصوى

والجدير بالذكر أن أوراق البوليمر يمكن أن تتحمل درجات الحرارة القصوى، سواء الساخنة أو الباردة، ويُعتقد أن أوراق البوليمر يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية.