تسبب السرطان.. الصحة تحذر من هذه المنتجات ورسالة هامة لكل المواطنين.

صرحت وزارة الصحة والسكان بمنشور علي صفحتها الرسمية على (الفيس بوك) يحتوي هذا المنشور علي أضرار كبيرة تنتج عن أكل الجبن الفاسد أو المتعفن لذا حذرت من أكله، وأوضحت أن اكل الجبن الفاسد ينتج منه الكثير من المخاطر علي الصحة العامة.
وضحت وزارة الصحة عن مدَى خطورة أكل الجبن المتعفن؛ حيث إن الفطر أو العفن ينتج سموم علي المواد الغذائية التي من أكثرها الجبن، الذي ينتج عنه إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض ومن أهمها وأكثرها انتشارًا تعرضه للإصابة بالسرطانات.

تبعًا لمنظمة الصحة العالمية فإنه يوجد أنواع متعددة من السموم الفطرية مع احتمالية اختلاف الأعراض، ووضحت المنظمة أن تناول الإنسان لأحد أنواع هذه السموم من الممكن أن ينتج عنها أعراض كثيرة مثل: القيء، والإسهال والدوخة، وآلام البطن، والنزيف الداخلي، وأكثر من ذلك.

تم معرفة نوع من السموم الفطرية يسمى “الأفلاتوكسين” حيث يعد من المواد المسرطنة القوية المتصلة بمرض سرطان الكبد. ومع ذلك من المهم معرفة أن ليس من الضروري أن وجود العفن يرتبط دائمًا بوجود البكتيريا المسببة في التسمم الغذائي.

كيفية حماية الجُبن من العفن:

  • يجب القيام ببعض طرق التخزين الجيد والمناسب لأنواع الجُبْن المختلفة للحد من احتمالية تعرضه للعفن، وفيما يلي بعضًا من طرق الوقاية من فساد الجُبْن:
  • يجب الحرص علي نظافة الثلاجة؛ حيث أنها تعد من أكثر الأماكن عرضة لنمو العفن والبكتيريا بها.
  • من الضروري التأكد من التغليف المحكم للجبن بغلاف بلاستيكي لضمان عدم إمكانية وصول العفن إليها .
  • التأكد من وجود الجُبْن في درجات حرارة مناسبة؛ حيث إن يجب المحافظة على درجة حرارة ثابته للثلاجة تتراوح ما بين ١-٣ درجات مئوية.