تهم الطلاب وأولياء الأمور.. مفاجأة مدوية بشأن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023

ينتظر الآف من الطلاب الناجحين في الثانوية العامة 2023 إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، وذلك من أجل معرفة الحد الأدنى للقبول في كليات القمة وخاصة الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري وكذلك كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات وكليات الاقتصاد والعلوم السياسية وغيرها.

تنسيق المرحلة الأولى 2023

تشير التقارير الإعلامية إلى كون كليات الطب بالجامعات قد تستقبل نحو 12 ألف طالب خلال العام الجاري، وبالمقارنة بين نسب الطلاب الحاصلين على 95% أو أقل في شعبة علمي بين عام 2022 و2023، فمن المتوقع بأن يتراوح الحد الأدنى لكليات الطب ما بين 92% إلى 93%، وهو ما يعني حدوث ارتفاع طفيف في الحد الأدنى خلال العام الجاري بالمقارنة مع العام الماضي.

وأشارت المصادر الرسمية إلى كون كليات طب الأسنان تستقبل نحو 3 الآف طلاب، وكليات الصيدلة نحو 7 الآف طالب وطالبة، وطبقًا للمؤشرات فإن كلية طب الأسنان سيكون الحد الأدنى لها نحو 91% بينما يصل الحد الأدنى لكليات الصيدلة إلى نحو 89%.

وبالنسبة لكليات الهندسة، فمن المتوقع بأن يصل الحد الأدنى للقبول إلى نحو 83%، وذلك بالمقارنة بنسبة الحاصلين على تلك الدرجات خلال العام الجاري ونسب العام الماضي، وكذلك بالنسبة لعدد الطلاب الذين يتم استيعابهم داخل كليات الهندسة بمختلف الجامعات الحكومية.

موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

الجدير بالذكر بأن تنسيق المرحلة المرحلة الأولى قد أنطلق منذ أكثر من أسبوع تقريبًا، ومن المتوقع بأن يتم الإعلان عن نتيجة التنسيق في غضون الساعات المقبلة.

وتشير التوقعات إلى كون وزارة التعليم العالي سترفع الستار عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2023 خلال اليوم الاثنين الموافق 13 أغسطس الجاري.