كيف تطمئن ان جسمك يحتوي علي كميه امنه من  فطر الكانديدا 《اختبار منزلي بسيط 》

هل سبق  وسمعت  عن فطر الكانديدا من قبل في الأسطر القليله القادمة سنتعرف معنا عن كل ما يتعلق بهذا النوع من الفطريات الذي يصيب اجزاء مختلفة من الجسم ، وكيف نفحص أنفسنا.

ما هو فطر الكانديدا

الكانديدا هو نوع من أنواع الخمائر  تعيش في الأغشية المخاطية عند الكثير من الأشخاص، والتي يكون وجودها بكميات قليلة في مناطق مختلفة من الجسم غير مؤذٍ، لكن نموها بشكل مفرط يمكن يسبب الكثير من الأمراض الحرجة والخطيرة.

أسباب فطر الكانديدا

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب فطر الكانديدا

فرط استخدام الأدوية مثل المضادات الحيوية والتي يكون لها في بعض الاحيان اعراض جانبية مثل قتل البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

من الممكن ان تنتقل العدوى من الأم المصابة للجنين او الطفل.

فرط استهلاك   الكربوهيدرات المكررة والسكر.

التعرض للكثير من الإجهاد والإرهاق الأمر الذي يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة في الجسم.

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل فيروس نقص المناعة المكتسب.

المصابين بالسرطانات خاصة أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيماوي (Chemotherapy).

اختبارات وفحوصات فرط الكانديدا

من ابسط الاختبارات التي يمكنك تجربتها بكل بساطه في المنزل هو اختبار اللعاب ويوجد اختبارات اخري مثل تحليل الدم وتحليل البراز ..

اختبار اللعاب

في الصباح املأ  كوب بالماء ثم ضع القليل من اللعاب معه ثم عد افحص الكوب بعد مرور ساعة تقريباً، إذا كنت تعاني من مشكلة هذه الفطريات سوف تطفو بقع بيضاء على سطح الماء.

علاج فطر الكانديدا :

هناك عدة خطوات تسهاهم  في علاج فطر الكانديدا هي:

الغذاء دائماً أهم وأساس الدواء: لذا بتجنب الأطعمة المغذية والمحرضة النمو المفرط للكانديدا وأهمها اللحوم والحليب ومشتقاته والسكر المكرر والمعجنات والمخبوزات البيضاء المكررة.

إزالة مصادر وأسباب الكانديدا: مثل استعمال الأدوية والمضادات الحيوية بشكل مفرط ودون وصفة طبية.

الأدوية المضادة للفطريات: والتي من أبرزها (Clotrimazole) كلوتريمازول، (Econazole topical ) ايكونازول، (Fluconazole) فلوكونازول.

الحد من القلق أو التوتر: حيث تشير بعض الدراسات العلمية أن الضغط النفسي المزمن يضعف من جهاز المناعة ويساهم في نمو الكانديدا.