الرئيس السيسي يشارك فى اجتماع الاتحاد الأفريقى فى نيروبى الأحد المقبل

في يوم الأحد القادم، سوف يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع التنسيقي النصف سنوي الخامس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية.

من المقرر أنه سيعقد الاجتماع في العاصمة الكينية نيروبي وسوف يشارك حضور الإجتماع قادة وزعماء ورؤساء الحكومات الأفريقية.

من المقرر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة يتطرق فيها إلى خطة مصر خلال فترة رئاستها للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية “النيباد” خلال السنتين المقبلتين.

كذلك سوف يُلقي الرئيس السيسي كلمة في جلسة البيئة والتغيرات المناخية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “Cop 27” بصفته الرئيس الحالي للمؤتمر.

سوف توضح الكلمة الجهود المصرية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الأفريقية، وذلك في إطار جهود مصر المستمرة لتوفير الدعم والتمويل للدول الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية.

كذلك سوف يقوم الرئيس السيسي بالتركيز في الاجتماع على التقدم الذي تحقق في برنامج الاندماج التجاري لدول القارة، بالإضافة إلى وسائل تعزيز هذا الاندماج، مثل زيادة حرية التنقل وإقامة جواز سفر إفريقي موحد، وربط الأسواق المالية وتعزيز البنية التحتية لدول القارة. ينص بيان نُشر على موقع الاتحاد الأفريقي أن المشاركين في الاجتماع التنسيقي سوف يناقشون إنشاء سوق إفريقية مشتركة لتسهيل التجارة والزراعة والأعمال وتبادل المهارات في القارة.

كما يعمل الاجتماع أيضًا على تنسيق الجهود بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الرئيسية والدول الأعضاء في اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية لتعزيز التكامل التجاري.