تحدث لأول مرة منذ سنوات.. الحكومة تحذر من “منخفض هندي” يضرب البلاد في هذا الموعد

قالت مصادر مسؤولة بمركز معلومات تغير المناخ والتابع لوزارة الزراعة، بأن هناك منخفض “الهند الموسمي” سيضرب البلاد خلال الساعات المقبلة، وهو الأمر الذي يجعل الطقس يصبح شديد الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية، ولهذا يتوجب على المواطنين توخي الحذر وشرب كميات من المياه والسوائل وكذلك ارتداء الملابس القطنية وخاصة خلال فترة النهار والذورة وعند الخروج من المنازل.

تحذيرات من الحكومة بشأن حالة الطقس

أوضح مركز تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، بأن موجة طويلة شديدة الحرارة سوف تبدأ في غضون الساعات المقبلة على كافة أنحاء الجمهورية وذلك نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تمامًا على الأحول الجوية على مدار أسبوعين أو ثلاث أسابيع تقريبًا.

وكشف المركز عن تفاصيل منخفض الهند الموسمي وكيفية تأثيره على الأحوال الجوية، والتي جاءت على هذا النحو:

  • أول موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد منذ سنوات طويلة.
  • من المتوقع بأن تصل خلاله درجات الحرارة إلى نحو 45 درجة مئوية في بعض المحافظات.
  • سيضرب البلاد من يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو.
  • درجات الحرارة ستكون من 42 إلى 45 درجة على معظم أنحاء الجمهورية.
  • من المتوقع بأن يستمر لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع تقريبًا.

وحذرت الجهات المعنية من خطورة التعرض لأشعة الشمس في تلك الفترة، وضرورة الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل وهذا بجانب استخدم مراوح الصندوق والسقف من أجل تعزيز دوران الهواء في مختلف أنحاء المنزل خلال ساعات الليل على وجه التحديد، وهذا بجانب الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي ترطب الجسم ولا تعمل على زيادة درجة حرارته مثل البطيخ والخيار واللبن الرائب.

وكانت التقارير الإعلامية قد نقلت تصريحات على لسان بعض المسؤولين في الهيئة العامة للأرصاد الجوية تشير إلى حدوث بعض التغيرات الجوية على مدار الساعات المقبلة وعلى رأسها ارتفاع درجات الحرارة واضطراب في حركة الأمواج داخل البحرين المتوسط والأحمر.