“عمري ضاع وأنا برميه في الزبالة“.. قشور الباذنجان كنز بمليون جنية مكنتش اتوقع كل ده يحصل منه !! تعالي أقولك ممكن تعملي بيه أيه

الكثير من ربات البيوت يتخلصون من قشور الباذنجان عند طهي هذا النوع من الخضراوات، وعندما يفعلن ذلك سيخسرن العديد من الفوائد الصحية وفقا لما توصلت اليه بعض الدراسات، الباذنجان يعتبر مصدرا مهما لمضادات الأكسدة لانه يحافظ علي صحة القلب وصحة العين والوظائف الإدراكية ويحافظ على الوزن المثالي ويقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان.

ورغم وجود الكثير من الفوائد العلاجية، إلا أنه حذرت الكثير من الدراسات من براعم الباذنجان الخضراء التي تحتوي على مادة “السولانين” السامة ، والتي تتسبب الإسهال والقيء وآلام في المعدة، وصعوبة في التنفس، والصداع ، مما يكون من الضروري التخلص منها، ولكن ماذا عن القشرة السوداء الخارجية للباذنجان، هل هي ضارة؟

وفقا لما توصلت اليه دراسة منشورة في مجلة Advances of Nutrition العلمية، إن الإبقاء على القشور في الخضراوات مثل الباذنجان، يرفع من محتوى الألياف المفيدة الموجودة بداخلها والتي تقي من الإصابة بمرض السرطان.

كذلك يحتوي قشر الباذنجان على كميات عالية من مركبي “الناسونين” و”الأنثوسيانين”، اللذان يساعدان الجسم على التخلص من السموم، ويمنعان الالتهابات العصبية، ويساعدان في زيادة تدفق الدم، ويحميان أغشية الخلايا في الدماغ، وفقا لما نشره موقع “ميديكال نيوز توداي”.

و ذكرت وزارة الزراعة الأميركية، إن تناول قشر الباذنجان آمن مع ضرورة ملاحظة عدم وجود تغيرات في لون القشرة الخارجية، أو تشققات ظاهرة في القشرة.