منها المجانية.. 12 فئة تحصل على خصم أثناء ركوب القطارات.. يابختك لو انت منهم

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف العبء على المواطنين، وخاصة المرضى وكبار السن وذوي الإعاقة، قامت هيئة السكك الحديدية بتوفير خدمة ركوب القطارات مجانًا لبعض الفئات، وتخفيض نصف ثمن التذاكر لفئات أخرى، وتخفيض 75% من ثمن التذاكر لفئات معينة، بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة التضامن الاجتماعي.

فيما يلي سنستعرض الفئات المشمولة بركوب القطارات مجانًا، والتي يُسمح لها بحجز التذاكر بنصف الثمن:

1. مرضى الأورام والأطفال الصم: يتم منح تصاريح سفر مجانية لمرضى الأورام السرطانية ومرافقيهم، ويتم استخدام كارت ذكي مدون عليه بيانات المريض وصورته للحجز في قطارات الدرجة الثانية المكيفة، يمكن لمريض الأورام الذي لم يتجاوز عمره 10 سنوات الحجز بالدرجة الثانية المكيفة له ولمرافقه، أما المريض الذي تجاوز عمره 10 سنوات فيمكن حجز مقعد واحد فقط بالدرجة الثانية المكيفة دون المرافق.

2. الأطفال الصم: يُسمح للأطفال الصم بالسفر عبر قطارات السكك الحديد دون دفع تذاكر السفر، لتسهيل تنقلهم والذهاب للعلاج.

3. كبار السن: يُسمح لمن تجاوزوا سن الـ70 بالسفر مجانًا في الدرجات العادية، يتوجب على الراكب زيارة شبابيك صرف التذاكر بالمحطات وتقديم بطاقة الرقم القومي الصالحة للاستلام، وتدوين البيانات الشخصية .

فئات يحق لهم ركوب القطارات بنصف ثمن التذكرة:

1. العسكريين بالمكيف (شرطة وجيش).

2. ضباط الجيش والشرطة.

3. طلاب الكليات والمعاهد العسكرية الذين يسافرون.

4. المصابين وأسر شهداء الشرطة: يتم تخصيص تخفيض قدره 50% على ثمن التذكرة للمصابين وأسر الشهداء والضحايا والمفقودين من الدرجة الأولى، وتشمل ذلك الأب والأم والزوجة والأبناء القصّر، بالإضافة إلى مصابي العمليات الحربية والأمنية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمدنيين. ويتم توفير هذا التخفيض من خلال تقديم الكارنيه الصادر عن صندوق تكريم الشهداء.