“الباذنجان مفيد بس مش دايما”.. 7 أضرار لتناول “الباذنجان” بكميات كبيرة.. يسبب الموت !!

الباذنجان من الخضروات التي تستخدم في تحضير الكثير من الأكلات، فالبعض يتناول الباذنجان كمقبلات ، والبعض الأخر يتناوله كطبق رئيسي ، على الرغم من ان الباذنجان له فوائد كثيرة لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات ، الا ان الإسراف في تناول الباذنجان يؤدي الي مشاكل وأضرار صحية كثيرة، وسنوضح في هذا المقال أضرار الإكثار من تناول الباذنجان .

أضرار الإكثار من تناول الباذنجان

1- مشاكل صحية للمرأة الحامل:

الباذنجان يعتبر مدر للبول ويساعد علي نزول الدورة الشهرية، ولذلك لا يُنصح بتناول الباذنجان للمرأة الحامل لانها يمكن ان تؤدي الي حدوث نزيف قد يؤدي الي الإجهاض.

2- تؤدي الي الإصابة بالحموضة:

اذا كنت تعاني من مشاكل في الحموضة فيجب الا تكثر من تناول الباذنجان ، ولهذا السبب لا ينصح بالافراط في تناول الباذنجان حتى لا يزيد من الشعور بالحموضة.

3- الإصابة بالحساسية:

الإكثار من تناول الباذنجان يؤدي الي الإصابة ببعض أنواع الحساسية لبعض الأشخاص، حيث يؤدي الي: الغثيان، الشعور بالحكة و تورم الحلق و الطفح الجلدي

4- الإصابة بالتسمم:

الباذنجان يحتوي علي النترات والذي يتحول في المعدة إلى عنصر النتريت التي بدورها تتفاعل مع الأحماض الأمينية للبروتينات وتكون عنصر النتروزامين، وهذا العنصر لا يشكل خطرا على الصحة.

ولكن عند طهي الباذنجان الغني بالنترات ثم تركه ليبرد فان ذلك يزيد من احتمالية نشاط الإنزيمات البكتيرية، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالنتريت يكون خطير على صحة الأطفال الصغار حيث يمكن أن يؤدي الي التسمم.

5- تناوله مع الأدوية المضادة للاكتئاب يسبب خطرا علي الصحة:

تناول الباذنجان مع الأدوية المضادة للاكتئاب و الأدوية الخافضة للضغط يسبب خطرا علي الصحة، لأن الباذنجان يحتوي على من مركب التيرامين والذي يؤدي الي تقليص الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

6- يمكن أن يُظهر نتيجة خاطئة لاختبارات الإصابة بالأورام السرطانية:

الباذنجان يمكن أن يُظهر نتائج خاطئة لفحوصات الأورام السرطانية حيث يمكن أن يُظهر نتيجة الفحوصات الإصابة بالسرطان بشكل غير حقيقي ، ولذلك فيُنصح بعدم تناول الباذنجان قبل عمل الفحوصات على الأقل بـ 72 ساعة، لأن الباذنجان يحتوي على عنصر السيروتونين والذي تفرزه الخلايا السرطانية.

7- تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكُلى:

الباذنجان يحتوي على عنصر الأوكسالات والذي يؤدي الي تكوين البلورات وبالتالي تكوين الحصوات أو المرارة، ولذلك فيُنصح من يعاني من مشاكل في الكلي الابتعاد عن تناول الباذنجان.