إلحقوا اشتروا دلوقتي.. شعبة الذهب تصدم العرسان بشأن زيادة المصنعية 10% في هذا التوقيت

كشف شعبة الذهب والمجوهرات في الاتحاد العام للغرف التجارية، عن زيادة مرتقبة في قيمة مصنعية المعدن النفيس في السوق المصرية، حيث أوضحت أن قيمة الزيادة من المقرر أن تكون 10 في المائة على مختلف المشغولات الذهبية، وذلك اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، وذلك طبقا لبروتوكول المحاسبة الضربيبة الذي تم توقيعه بين مصلحة الضرائب وشعبة الذهب والمجوهرات في وقت سابق.

اعتبار السبائك وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية

وأوضحت الشعبة، في بيان رسمي، أنه بناءً على قرار وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي رقم 94 لعام 2023، أن السبائك من المعدن النفيس التي تزن 100 جرام فأقل ومن عيار 24، سيتم اعتبارها من المشغولات الذهبية، وذلك اعتبارًا من يوليو المقبل أيضًا.

موعد تطبيق الزيادة في مصنعية المشغولات الذهبية بالسوق المصرية

من جانبه، أوضح رئيس الشعبة، هاني ميلاد، أن الزيادة المرتقبة في مصنعية المعدن النفيس والمقرر تطبيقها اعتبارًا من الشهر المقبل، ستطبق على المشغولات التي تدخل ضمن البروتوكول الموقع مع مصحلة الضرائب والخاص بالمحاسبة الضريبية، وذلك بهدف وضع أسس المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية في مصر.

وأضاف أن الزيادة المرتقبة في المصنعية، لن تؤثر على استقرار أسعار المعدن النفيس، أو تشكل عبئًا على المستهلك بشكل كبير.

وحول اعتبار السبائك الذهبية التي تزن 100 جرام فأقل من المشغولات، أوضح رئيس الشعبة، أن قرار وزير التموين رفع وزن الحد الأدنى لوصف السبائك من المعدن النفيس الخام واعتبارها تأتي ضمن المشغولات من المعدن النفيس إلى 100 جرام، بدلًا من الأونصة  “31.1 جرام”، مما سيترتب عليه إخضاع السبائك التي تزن 100 جرام للمعاملة الضريبية التي تخص المشغولات الذهبية.

إلحقوا اشتروا دلوقتي.. شعبة الذهب تصدم العرسان بشأن زيادة المصنعية 10% في هذا التوقيت

ويشهد المعدن النفيس حالة من الاستقرار خلال الأسابيع الماضية، وتحديدًا بعد قرار مجلس الوزراء بالإعفاء الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى عدا القيمة المضافة، بالنسبة للقادمين من الخارج، مما انعكس بصورة إيجابية على أسعار المعدن النفيس في السوق المصرية، خاصة بعد الحالة التي شهدها السوق من ارتفاع مبالغ في الأسعار قبل إصدار قرار الإعفاء الجمركي.