“وزارة التربية والتعليم تزف بشرى للآباء والأمهات” .. تعديلات كبرى بمنهج رابعة وخامسة ابتدائي الترم الثاني

أكد السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أن طلاب الصف الرابع الابتدائي والصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني سوف يسعدون بالمناهج الجديدة التي من المقرر تطبيقها في الترم الثاني للعام الدراسي الجاري، حيث تم عمل تعديلات على مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي بدون الإخلال بنواتج التعليم، نوضح التفاصيل فيما يلي.

تعديل على منهج رابعة وخامس ابتدائي

في كلمة للدكتور رضا حجازي أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ في يوم الأمس الاثنين 23 يناير 2023 قال:

: «طبعا هتكلمونى عن منهج رابعة وخامسة ابتدائي، وأنا كرجل كتربوي لو إحنا عايزين نعلم أطفالنا التفكير، يبقى نبطل نكدس في المنهج ، وده لو كان الهدف تنمية الفكر، ونحن بحاجه إلى التوسع في المفاهيم وفهمها، معلنًا أنه في الفصل الدراسى الثانى «ستجدون تعديلات كبرى في المناهج دون الإضرار بالطالب أو التعليم ».

وقال رئيس مجل الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بصدد هذا:

«المناهج تحتاج إلى ثورة في المضمون .. كان عندنا كتاب اسمه التذوق الفنى وكنا ندرس ونتعرف على لوحات يعود عهدها لعصر النهضة ودوافنشى”.

"وزارة التربية والتعليم تزف بشرى للآباء والأمهات" .. تعديلات كبرى بمنهج رابعة وخامسة ابتدائي الترم الثاني

تجربة التعليم الفني

قال السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التعليم تم اختزاله في شهادة، وأكد أن الشهادة لا تؤهل الطالب لأي شيء، وقد أشار إلى التعليم الفني وتجربة المدارس الفنية التكنولوجية، قائلًا:

“اختزلنا التعليم في شهادة والشهادة مش هتأهله لأى حاجة، وأبسط مثال هو التعليم الفني، لذلك لجأنا إلى المدارس الفنية التكنولوجية بمشاركة صاحب العمل أما طلاب المدارس الفنية العادية فغير مؤهلين لاستخدام أقل الآلات”.

وأشار إلى أن بعض الدول المختلفة الكبرى في مجال الصناعة على مستوى العالم قامت بطلب عمالة من خريجي المدارس الفنية التكنولوجية، ومن بين تلك الدول ألمانيا.