كارثة يغفل عنها الجميع.. القومي للبحوث يحذر من استعمال هذا النوع من الزيوت.. فيه سم قاتل

الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي، هذه المنتجات بها سم قاتل، هذا كان تصريح من رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتورة إيمان كامل، من خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج، هذا وقد أوضحت الدكتورة إيمان كامل رئيس قسم التغذية عن مدى خطورة استخدام الزيوت المهدرجة علي جسم الانسان، لأن عملية المهدرجة تحول الزيت السائل إلى صلب عن طريق إضافة الهيدروجين.

الأثار السلبية لاستخدام الزيت المهدرج

هذا وقد ناشدت الدكتورة إيمان رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث الموطنين بعدم استخدام الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي، نظراً لأن الجميع منا لا يخلو الطعام من استخدام منتجات الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي في صناعة الطعام، وأيضاً الجبن النباتي، لأن استخدام هذه المنتجات يؤدي إلي زيادة الكوليسترول في الجسم وزيادة الوزن الزائد، والإصابة بمرض السكري والسرطان، كما أنها تقلل الخصوبة عند السيدات، كما إنها تعرض أصحاب مرض القلب وتصلب الشرايين للخطر.

وقد أوضحت الدكتورة أن المنتجات الموجوده في الأسواق البعض يكون بطعم الزبدة الفلاحي أو الزبدة الصفراء ،موضحة أن البديل لهذا هو الزيت السائل أو السمن البلدي أو الزبدة الصفراء، هذا أفضل وأحسن لصحة الجسم وحمايته من الأمراض الخطيرة.

مخاطر تناول الزيوت المهدرجة على الصحة

1- انسداد الشرايين وتصلبها؛ وذلك نتيجة لزيادة نسبة الدهون الضارة في الدم، وكذلك قد يسبب السكتات الدماغية بسبب صعوبة سريان الدم.

2- أمراض القلب؛ حيث تؤدي تلك الزيوت إلى السمنة وبالتالي يكون الشخص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان يعاني من الكرش.

3- السكر (النوع الثاني): لأن السمنة التي تسببها الزيوت المهدرجة تأتي على رأس الأسباب التي تؤدي للإصابة بالنوع الثاني من السكري.
4 – السرطان: هدرجة الزيوت وإضافة مركبات صناعية أخرى لها لتتحول للحالة الصلبة ولتصنيع السمن النباتي منها يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.