الحكومة تحدد رسميًا موعد رفع سن المعاش وزيادة الحد الأدنى للأجور في قانون العمل الجديد لعام 2023

شهد اجتماع لجنة العمل في مجلس النواب، لمناقشة إصلاحات قانون العمل ، مطالبات من رئيس الهيئة العامة للتأمين بإلغاء اشتراط سن التقاعد عند الستين، وفي التقرير التالي نرصد لكم تاريخ تقديم طلب رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، بعد أن أكد رئيس هيئة التأمين أن سبب إلغاء نص 60 سنة كان بسبب التأمين الجديد والمعاش التقاعدي القانون الذي نص على زيادة سن التقاعد.

رفع سن التقاعد الجديد

وفقا لقانون التأمينات والمعاشات الذي أقره مجلس النواب في الجلسة السابقة لرفع سن التقاعد لمعالجة العجز المالي والاكتواري لنظام التقاعد ، يبدأ التطبيق الفعلي لسن التقاعد تدريجيا في عام 2032، ورفع سن المعاش إلى 65 سنة، اعتبارًا من يوليو 2040، للعاملين في الجهاز الإداري للدولة والعاملين في الخارج ، بهدف تحقيق المساواة بين أصحاب العمل والعمال غير النظاميين، وتوحيد مزايا الأمان للجميع.

قوانين العمل الجديد

وجاء نص المادة 41 من قانون التأمين على النحو التالي: “يصدر رئيس الحكومة بناء على اقتراح الوزير المختص قراراً بتوحيد الشيخوخة تدريجياً حتى خمسة وستين عاماً اعتباراً من الأول من تموز (يوليو) 2040″. ”

  • فع سن التقاعد إلى 61 سنة في يوليو 2032.
  • ثم رُفعت إلى 62 سنة في تموز 2034.
  • ومرة ​​أخرى لمدة 63 عامًا في يوليو 2036.
  • ثم لمدة 64 سنة في تموز 2038.
  • أخيرًا ، سيرتفع إلى 65 عامًا في يوليو 2040

قانون المعاشات الجديد

اقترح اللواء جمال عوض رئيس الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي تعديل نص المادة رقم (148) من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، والتي تنص على مصطلح “الشيخوخة” بدلاً من “سن الستين”. وفق أحكام القانون رقم (148) لسنة 2019 والذي بموجبه صدر قانون الضمان الاجتماعي والمعاشات، وجاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة القوى العاملة في مجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفاضل عياد، للاستماع إلى رأي اتحاد الصناعات بشأن مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة.