“خلى بالك لا تتمسك فى الكمين” تحذير قوى وشديد اللهجة من الداخلية لأصحاب هذة البطاقات!! عليك التوجه فورا الى السجل المدنى 

البطاقة القومية هي أهم ما يمتلكه المواطن المصري فهي هويته الشخصية التي بمجرد امتلاكها يصبح رجلاً مسئولا عن كل أفعاله طبقاً للقانون ويستخدمها كمصدر للثقة ولذلك أصدرت وزارة الداخلية بعض القرارات الصارمة بتحذير أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفة بالمنع من السفر وضرورة التوجه إلى السجل المدني الخاص بقسم الشرطة التابع لهم لتجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي من جديد حتى لا يتعرضون لعقوبة الحبس أو الغرامة.

كما أعلنت  الحكومة المصرية عن تعديل السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة ليصبح من سن 15 عاماً، ومن أكثر الأشياء التي يتجاهلها المواطنون هي مسألة تحديث أو استخراج بطاقات الهوية الشخصية، وعلى ذلك فرضت وزارة الداخلية بعض من الغرامات على المواطنين حيث أن تجديد البطاقة أو استخراجها لأولادهم بعد بلوغ السن القانوني يعد من أكثر الأمور التي يغفل عنها الكثير من الناس،ولذلك سنقوم بالتوضيح عن طرق استخراج البطاقة الشخصية والغرامات المعلنة رسمياً في هذا المقال.

غرامات بطاقة الرقم القومي المخالفة

فرضت وزارة الداخلية فضلا عن المنع من السفر وفقا لأحكام القانون عددا من الغرامات على أصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفين وهي كالتالي:

  • ‌يقوم المواطن بدفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة بعد إتمام السن القانوني 15 عام.
  • ‌ أيضاً يتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيه عند التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها.
  • ‌بالإضافة ايضا إلى دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي مثل المهنة أو الزواج أو محل الإقامة بعد انقضاء مدة ٣ شهور من تغيير البيانات.
  • ‌ يتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها في حالة عدم استخراج المواطن بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بعد فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ تحرير محضر الفقد.
  • ‌ دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه في حالة التعامل بـالبطاقة الشخصية المنتهية أمام الجهات الحكومية الرسمية.

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي

  1. ‌استمارة من السجل المدني( هناك عدة استمارات تختلف حسب الوقت الذي تريد أن تستلم فيه البطاقة وبالطبع استمارة استلام البطاقة في نفس اليوم تختلف عن استمارة استلام البطاقة بعد 3 أيام).
  2. ‌المستندات التي تدل على تغيير البيانات مثل الزواج أو العمل أو الإقامة.
  3. ‌يشترط أن لا يقل سن المتقدم بطلب الاستخراج عن 16 عاما.
  4. ‌شهادة ميلاد ( بيان ميلاد)من السجل المدني.
  5. ‌عند الذهاب الى تقديم الأوراق يجب اصطحاب ضامن من العائلة من “الدرجة الأولى”.