بعد القرار الأخير.. مصدر حكومي يكشف موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة في مصر

كشفت تقارير إعلامية صباح اليوم الجمعة عن وجود حالة من الترقب داخل السوق المصري، وذلك من أجل معرفة أسعار البنزين والسولار الجديدة والتي من المؤكد بأن تشهد تغيرات واضحة بالمقارنة مع الأسعار الحالية بعد ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، وتخطيه حاجز الـ27 جنيه داخل كل البنوك العاملة في السوق المحلي خلال الساعات الأخيرة الماضية.

أسعار البنزين الجديدة

قال موقع “القاهرة 24″، بأن من المؤكد بأن يكون هناك اجتماع داخل لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية الشهر الجاري لتحديد الأسعار للربع الأول من 2022، وهذا بهدف ربط تلك الأسعار المحلية بالسعر العالمي، مشيرًا إلى كون اللجنة سوف تجتمع في غضون الأيام المقبلة وسيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة بعدما يتم رفع تقرير لجنة التسعير إلى الحكومة من أجل اتخاذ قرارها النهائي بخصوص سعر البنزين والسولار الجديد.

وأوضحت التقارير، بأن آخر اجتماع في لجنة التسعير التلقائي كان في شهر أكتوبر الماضي، وقتها كان سعر الدولار 24 جنيه مصري، ولكن الآن قد تجاوز 27 جنيهًا، وفقًا لآخر تحديثات البنوك المصرية يوم الخميس الماضي.

وبحسب ما أكده بعض المسؤولين في الحكومة المصرية، فإن آلية التسعير التلقائي للبنزين تعتمد على بعض العوامل ولعل أبرزها هو سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنيه المصر]، وكذلك سعر تكرير المواد البترولية المختلفة ورسوم النقل وغيرها من تلك الأمور التي أصبح من الصعب أن يتم تحميلها على الميزانية العامة للدولة.

والجدير بالذكر بأن أسعار البنزين الحالية والتي تم ثبيتها في اجتماع لجنة التسعير خلال شهر أكتوبر الماضي، قد جاءت على هذا النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80: 8 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92: 9.25 جنيه.
  • سعر لتر بنزين 95: 10.75 جنيه.
  • سعر لتر السولار: 7.25 جنيه.