أصحاب هذه البطاقات ممنوعون من السفر!!.. تحذير عاجل من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بالتوجه الى أقرب سجل مدني ”فيها غرامة كبيرة”

قامت وزارة الداخلية بإطلاق قرارات رسمية بالتحذير المشدد لأصحاب بطاقات الرقم القومي المخالفين بمنعهم من السفر ولابد من الذهاب إلى السجل المدني الذي يتعلق بقسم الشرطة التابع لهم في وقت سريع  للقيام باستخراج بطاقة الرقم القومي حتى لا يتم وقوع العقوبة او الغرامة عليهم وذلك بعد الإعلان الرسمي من خلال مجلس الوزراء عن تغيير السن القانوني لأول مرة ليكون 15 عام لأنها تعتبر من الأمور الهامة التي يتناسى الأفراد عن القيام بها، لذلك قامت وزارة الداخلية بتطبيق غرامات مالية على الأفراد والتي نعرضها لكم في السطور التالية.

غرامات بطاقة الرقم القومي المخالفة

قامت وزارة الداخلية بتطبيق المنع من السفر بالإضافة إلى توقيع غرامات مالية للأفراد المخالفين تجديد أو استخراج بطاقات الرقم القومي وهي كالآتي:

  • لابد من دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه إذا تم التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي لأول مرة بعد الوصول للسن القانوني 15 عام.
  • يتم دفع غرامة مالية 50 جنيه عند التأخر في تجديد بطاقة الرقم القومي بعد نفاذ صلاحيتها بثلاثة شهور.
  • يتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها عند التأخير في تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي مثل العمل أو الزواج أو محل الإقامة.
  • يدفع غرامة مالية 50 جنيها في حالة عدم إصدار المواطن بدل فاقد خاصة ببطاقة الرقم القومي في فترة لا تتجاوز 15 يوم من بداية تسجيل  المحضر.
  • يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه إذا التعامل بالبطاقة منتهية الصلاحية.

الفئات المستثناة من غرامات مخالفات بطاقات الرقم القومي

هناك بعض الفئات التي يتم إعفائهم من دفع غرامة التأخير وهم الأفراد الذين يعانون من الأمراض مع ضرورة وجود سجل طبي يوضح الحالة الصحية، بالإضافة إلى الأفراد ذوي الهمم والأفراد المسنين.