الكيلو وصل لـ230 جنيه في المناطق دي.. ارتفاع أسعار اللحوم يبعد المواطن عن البلدي وتلك هي الأسباب

شهدت أسعار اللحوم ارتفاع كبير في الفترة الأخيرة، لذا خرج مسؤولي شعبة القصابين في اتحاد الغرف التجارية، للكشف عن سبب ذلك، مشيرين إلى أن أسعار اللحوم البلدية قد زادت في مصر، لأعلى مستوى على الإطلاق، على إثر ارتفاع أسعار الأبقار والعجول القائمة.

أسعار اللحوم البلدي في مصر

ونوه المسئولون إلى أن سبب ارتفاع الأسعار جاء بالتزامن مع تزايد نقص الأعلاف وكذلك زيادة أسعارها، خاصًة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، وأن المواطن لم يعد يقبل على اللحوم البلدية، حيث قال عضو شعبة القصابين في اتحاد الغرف التجارية، محمد ريحان، في تصريحات صحفية له، إن سعر كيلو اللحوم البلدي يبدأ بـ 180 جنيها ويصل إلى 230 جنيها في بعض المناطق لكيلو اللحوم الكندوز.

الكيلو وصل لـ230 جنيه في المناطق دي.. ارتفاع أسعار اللحوم يبعد المواطن عن البلدي وتلك هي الأسباب
أسعار اللحوم

أسعار اللحوم

وتابع أن سعر الكيلو في المناطق الشعبية يبدأ من سعر الـ180 جنيها ويصل إلى سعر الـ200 جنيه، إلا أنه هناك بعض المناطق التي تبيعها بأسعار تصل لـ 230 جنيها، وأضاف أن سعر كيلو اللحوم الجملي يبدأ بـ150 جنيها، وسعر كيلو الكبدة يبدأ من 190 جنيها أيضا، كما وصل سعر كيلو اللحوم البلدي القائم إلى 90 جنيها للحوم العجول.

سبب ارتفاع أسعار اللحوم

أما عن سعر العجل القائم فإنه يقترب من 30 ألف جنيه، وأكد على أن الجزارين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم يتعرضون لخسائر متواصلة، بجانب تراجع حركة البيع لأقل مستوى على الإطلاق، وأنه بسبب تزايد ارتفاع الأسعار، لم يعد المواطن يقبل على شراء اللحوم البلدية، وأن أسعار اللحوم وصلت إلى نسب ولأرقام قياسية، لم يشهدها السوق من قبل.

استهلاك المصريين من السلع الغذائية

وفق ما نشرته دراسات لـ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن أن استهلاك المصريين من اللحوم قل بنسبة 93.9% في عام 2022، وقد نشرت تلك الدراسة في نوفمبر 2022، وجاء ذلك نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد أما عن لحوم الطيور فقد قل استهلاكها بنسبة من الأسر 93.1%.

ووصلت نسبة استهلاك المصريين من الأسماك إلى 92.5%، كما أنه هناك انخفاض في نسبة استهلاك الزيوت والبيض حيث وصلت إلى 70%، كمل انخفض استهلاك المصريين من الأرز ووصل إلى 70% أما الخبز فقد زاد استهلاكه بنسبة 103% وأما عن البقوليات فقد زاد استهلاكها بحوالي 1.1%.