“بتأكلي عيالك سم” .. ازاي ضاعت حياتنا منعرفش خطورته ؟؟ .. طبيب يكشف خطورة هذا النوع من زيت الطعام ويحذر من استخدامه في الأكل نهائيًا

من اخطر الاشياء التي لا يعرفها الجميع هو استدام بعض انواع الزيوت المدمرة في الطعام ، حيث يتحول زيت القلي إلى مادة سامة عند استخدامه بشكل متكرر في القلي، فعند استخدام ربات البيوت زيت الطعام للقلي أكثر من مرة يبدأ الزيت في الاحتراق، ويحتوي كذلك على بعض الشوائب والملوثات التي تمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان، لذلك ينصح باستخدام زيت الطعام للقلي مرة واحدة فقط ثم التخلص منه.

أهمية التخلص من الزيت المستخدم في القلي

في البداية قد يدعي بعض التجار أنهم يقومون بشراء زيت الطعام المستخدم بغرض استخدامه في تصنيع الصابون أو سائل غسيل الأطباق، ويدفعون بعض الأموال مقابل ذلك، ولكن بعض التجار يقومون بشراء هذا الزيت وإضافة مواد مبيضة له لتفتيح لونه، ثم استخدامه في عمل بعض المأكولات أو بيعه مرة أخرى للمحلات وللمستهلكين، مما يؤثر على صحتهم.

أخطار الزيوت المعاد استخدامها على الصحة

وتقوم مثل هذه الزيوت بالتسبب في الكثير من الأخطار التي تؤثر على صحة الإنسان، وتعد الدهون المشبعة خطر كبير يهدد صحة الإنسان، وتزداد زيوت القلي خطورة بعد إعادة استخدامها، لذلك فهي من أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بالكثير من الأمراض، خاصة مع استخدامها في الكثير من المطاعم، وحذر الكثير من الأطباء مثل الدكتور حسام موافي ومتخصصي التغذية أيضا من مخاطر هذه الزيوت على صحة الإنسان، وتسبب هذه الزيوت العديد من الامراض التي تؤدي لتدهور صحة الإنسان مثل الإصابة بالفشل الكلوي، وامراض القلب وانسداد الشرايين، وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ومرض السرطان أيضا.