ألف مبروك معاشك هيزيد لو انت منهم.. “بالقانون” 5 حالات لزيادة المعاشات طبقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد

صرح قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الجديد الصادر في سنة 2022 ، بتحديد مجموعة من الحالات التي يستحق فيها المواطن زيادة قيمة المعاشات الخاصة بهم، كما أن هذا القانون هو عبارة عن تشريع موحد لكافة قوانين التأمين الاجتماعي، بجانب أنه يخضع له كل شرائح القوى العاملة الموجودة داخل الدولة المصرية، وقد تم تنظيم هذا القانون بحيث يتوافق مع المادة 17 من الدستور المصري وكذلك مع باقي نصوص الدستور بالكامل، بجانب أيضا أن هذا القانون يتوافق مع المعايير الدولية وبصورة محددة المقياس رقم 102 لسنة 1952 الصادر من ناحية منظمة العمل الدولية.

الحالات الخاصة بزيادة قيمة المعاش

 في حالة تم أخذ المعاش بسبب حدوث إصابة في العمل سواء كان هذا خاص بالعجز الكامل أو الوفاة لغير المعاش بقيمة تصل لحوالي 80% من هذا الأجر، كما أنه يتم زيادة مبلغ هذا المعاش بنسبة 1% بشكل سنوي حتى وصول الفرد المؤمن عليه لعمر ال 60 عام حقيقة أو حكم، وبصورة خاصة في حالة كان كل من العجز أو الوفاة سبب رئيسي جدا فى إنهاء خدمة الشخص المؤمن عليه، وتعد كل زيادة جزءًا من مبلغ المعاش في حالة تحديد قيمة الزيادة التالية.

كما أنه في حالة جاء العامل بعد الإصابة بعجز بشكل جزئي بصورة مستديمة تعادل نسبته لما يقارب من 35% فأكثر، ويستحق الشخص المصاب معاشا يتناسب مع نسبة العجز من قيمة هذا المعاش.

وفي حالة أنه تسبب هذا العجز في إنهاء خدمة الشخص المؤمن عليه من أجل ثبوت عدم وجود أي وظيفة أخرى لدى صاحب هذا العمل، يزيد قيمة معاشه لكي يصل الشخص المؤمن عليه لعمر الستين عام سواء حقيقة أو حكمًا في حالة كان هذا العجز أو الوفاة سبب أساسي فى إنهاء خدمة الشخص المؤمن عليه، كما أن كل زيادة تعد جزءًا من قيمة هذا المعاش في حالة القيام بتحديد مبلغ هذه الزيادة الآتية.

كما أنه في حالة نتج عن هذه الإصابة عجز بصورة جزئية مستديـمة لا تتجاوز نسبته الـ 35%، كما يستحق أيضا الشخص المصاب في هذه الحالة أن يحصل على قيمة تعويض بنسبة عن العجز ويتم بعدها ضربها فى مبلغ معاش العجز بصورة كاملة وهذا يكون عن 4 سنوات، ويؤدى في هذه الحالة إلى التعويض مرة واحدة فقط.

بجانب أن الفرد المواطن يستحق أيضا معاش الوفاة أو العجز بدرجة كاملة لمن لا يحصل على مبلغ أجر من الموظفين لدى  القطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن سن ال 18 عام وكذلك المتدرجين والتلاميذ الصناعيين وأيضا الطلاب الذين يعملون لدى مشروعات التشغيل الصيفي بجانب أيضا المكلفين بالخدمة العامة وهذا يكون بواقع أجر قيمة الحد الأقل للمعاش المستحق عن نسبة تصل ل 65% من قيمة الحد الأدنى لأجر الاشتراك في توقيت استحقاق هذا المعاش.

وبما لا يقل عن مبلغ الحد الأدنى الرقمي لهذا المعاش الخاص بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحقة والذي يتم رفعه بقيمة تعادل الفرق بين 450 جنيها و أيضا نسبة تصل 33% من قيمة هذا المعاش بصورة إجمالية في موعد هذا الاستحقاق.

متى موعد صرف الزيادة القادمة لأصحاب المعاشات؟

والجدير بالذكر هنا أن يكون معدل قيمة الزيادة المقبلة لكل أصحاب المعاشات، طبقا لقانون المعاشات خلال شهر يونيو من العام الجديد لسنة 2023، حيث جاء في قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أن هذه الزيادة سوف تكون في آخر شهر يونيو من كل عام جديد مقبل.