“حياتك كلها بقت على المكشوف”.. ربع مستخدمى واتس آب فى خطر ويتم سرقه بيانات نصف مليار مستخدم معروضة للبيع على الإنترنت .. انت واحد منهم

كشف تقرير حديث أن قاعدة بيانات لأرقام هواتف ما يقرب من نصف مليار مستخدم WhatsApp معروضة للبيع من قبل بائع غير معروف في منتدى “مجتمع قرصنة”، وادعي البائع  أن قاعدة البيانات تحتوي على 487 مليون رقم هاتف لمستخدمي WhatsApp النشطين في 84 دولة مختلفة، منها المملكة المتحدة (11 مليون مستخدم) وروسيا (10 ملايين مستخدم) وإيطاليا (35 مليون مستخدم) والمملكة العربية السعودية (29 مليون مستخدم) والهند (أكثر من 6 ملايين مستخدم).

كيف حصل الهاكرز على هذه البيانات؟

لا يشرح التقرير بوضوح كيف تم شراء أرقام هواتف العديد من مستخدمي WhatsApp النشطين ، ويشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن يكون البائع قد جمع قاعدة البيانات بالكامل باستخدام عملية تُعرف باسم “الكشط” من مواقع مختلفة، وليس من خلال اختراق أو أي هجوم إلكتروني آخر، وهذا يعني أن المخترق ربما لم ينفذ هجومًا إلكترونيًا على WhatsApp لجمع كل تلك البيانات، ولكن بدلاً من ذلك ربما جمع أرقام الهواتف هذه من صفحات الويب، وأكد أيضًا أن هذه الأرقام مستخدمة في WhatsApp وأن قاعدة البيانات بأكملها معروضة للبيع.

لماذا تعتبر قاعدة البيانات خطرة على مستخدمي WhatsApp؟

يمكن للقراصنة استخدام قاعدة البيانات هذه لإرسال البريد العشوائي ومحاولات التصيد الإحتيالي وسرقة الهوية وأنشطة الجريمة الإلكترونية الأخرى، ويذكر التقرير أن المستخدمين لن يتمكنوا من معرفة ما إذا كان رقمهم موجودًا في قاعدة البيانات، ولكن يمكنهم تتبع بعض الخطوات لتجنب محاولات الاحتيال، ويوفر WhatsApp إعدادات خصوصية متعددة مثل إخفاء الحالة وصور الملف الشخصي التي يمكن للمستخدمين تمكينها لحماية أنفسهم من أعين المتطفلين.