بمناسبة الميلاد المجيد .. الأقباط الأرثوذكس يبدأون اليوم صوم الميلاد المجيد لمدة 43 يومًا

صوم الميلاد هو من المناسبات الهامة عند الأقباط، حيث يبدأ الصوم في هذه المناسبة الدينية ابتداء من اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022، وينتهي ليلة الاحتفال بميلاد السيد المسيح المجيد، ويستمر الصوم ثلاثة واربعون يوم، وذلك وفقا للكنيسة الارثوذكسية، أما الكنيسة الكاثوليكية فصيامها يبدأ من 9 من ديسمبر و صيامها يستمر لمدة خمسة عشر يومًا.

الأطعمة المسموح بتناولها في صيام صوم الميلاد

في الفترة الثانية من الصيام، يسمح بتناول السمك، وذلك لا يكون في صيام الدرجة الأولى، وقد صرحت الكنيسة بأكل بروتين حيواني وهو السمك في الصيام من الدرجة الثانية رغبة في التخفيف عن الأقباط ولكثرة الأيام المقرر صومها عليهم طوال أيام العام ولكن لا يسمح بأكل السمك أو أي بروتين حيواني في الصوم الكبير، أو أيام الصيام من الدرجة الأولى، وحتى في هذا الصيام لا يسمح بأكله أيام الأربعاء والجمعة.

صوم الميلاد المجيد 2022 

ويصوم الأقباط، أربعين يوماً اقتضاء بالأربعين التي صيامها سيدنا موسى، أما الثلاثة أيام المتبقية فهي اقتضاء الثلاثة أيام التي صيامها الانبا ابرام بن زرعة السرياني والأقباط أيضا معه، قبل معجزة نقل جبل المقطم، لذا أصبحت عدد أيام الصيام  43 يومًا.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال، بعد أن عرضنا أيام الصوم عيد الميلاد وفقا للكنيسة القبطية أو الأرثوذكسيية، والاكلات المسموح تناولها في هذا الصيام، والفرق بينها وبين الصيام الكبير، وغيرها من المعلومات الهامة عن هذا الموضوع.