بنسبة 2.5 %.. البنك الأهلي يرفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات

أعلن البنك الأهلي المصري، عن قراره برفع سعر الفائدة بنسبة 2.5٪ على القروض الشخصية وقروض السيارات، وجاء تزامنًا مع قرار البنك الأهلي المصري بإصدار شهادة بلاتينية لمدة ثلاث سنوات، بنسبة عائد سنوي تبلغ نحو 17.25٪،  ويتم صرف العائد بشكل سنوي.

زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية

وقررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك، القيام بزيادة سعر الفائدة على الشهادة البلاتينية لمدة ثلاث سنوات، مع عائد شهري، لتصبح نسبة العائد السنوي نحو 16٪، بدلاً من 14٪، ويكون ذلك بداية من اليوم للشهادات الجديدة أو التي يتم تجديدها بشكل تلقائي.

عائد الإيداع والقرض

وتم إصدار نفس الشهادة من قبل البنك الأهلي المصري، بنسبة 16.25٪ بشكل سنوي، لفترة العائد ربع السنوي، كما أصدرها بنسبة 16.50٪ سنويًا لفترة صرف العائد النصف سنوي، وأعلن البنك عن حصيلة بيع نحو 17.25٪ من الشهادات بالبنك الأهلي خلال مدة بلغت 6 أيام عمل، وكان ذلك منذ إعلان البنك المركزي عن قراره  برفع سعر الفائدة وتحرير سعر الصرف.

وأضاف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن الحصيلة من الشهادات ذات الـ 17.25 في المائة بالبنك الأهلي بلغت نحو 50 مليار جنيه بنهاية تعاملات يوم الخميس، ومنه جهته، لفت البنك إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية إلى نحو 33.411 مليار دولار في نهاية أكتوبر الماضي، بزيادة بالغة نحو 1.2 مليون دولار عن سبتمبر الماضي.

وفي سياق آخر، توصل البنك المركزي المصري، إلى اتفاق مع بنك التنمية الصيني للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار، في إطار هذه الاتفاقية، كما أن مؤسسة الائتمان الدولية توقعت أن ينمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.4٪ خلال السنة المالية الحالية.

وقد وافق البنك الدولي في 3 أكتوبر 2022، على قرض بقيمة 400 مليون دولار لمصر لعدة مجالات حيوية تتعلق بانبعاثات الكربون، وناقش الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مع البنك الدولي التوسع في مشروع الري الحديث، للحد من هدر المياه في الزراعة.