بعد جنون أسعار العملات.. حقيقة زيادة سعر اسطوانة غاز البوتاجاز للمواطن

لا شك أن أسطوانة البوتاجاز من السلع الهامة جدا وكذلك أساسية لكثير من البيوت المصرية،وبعد ارتفاع سعر الدولار نجد أنه يبحث كثير من الناس في مصر عن سعر أسطوانة البوتاجاز خلال الفترة الحالية كما أنه قد تم الإعلان خلال بيان صحفي قبل أمس عن سعر أسطوانة البوتاجاز للمواطن المصري وذلك وفق ما أعلن عنه وزير البترول.

هذا وقد تم ذكر أن الدور الرئيسي لقطاع البترول يهدف لتأمين احتياجات السوق المصرية والدولة وكذلك الصناعة لجميع احتياجاتها من الخدمات البترولية سواء كانت بنزين أو مازوت أو بوتاجاز،وقد أوضح وزير البترول أن تلك المنتجات يوجد بينها وبين حركة التجارة والنقل علاقة كبيرة.

ولذلك فإن مستهدفات الدولة الأولى منذ سنوات تعتمد على خطة محكمة ليست فقط من أجل توفير هذه المنتجات بصورة محلية وتأمين انتاجها بل هو أيضا زيادة التصنيع المحلي للمنتجات البترولية مثل السولار وكذلك البنزين.

سعر إسطوانة البوتاجاز في عام 2022

وتم توضيح أنه قد كان يتم استيراد حوالي 40% أو 50% في بعض الأوقات لمنتجات مثل السولار،أما في الوقت الحالي فنجد أن مصر تعمل على تقليل الاستيراد إلي نسبة تتراوح بين 25% و 30% للسولار وهذه النسبة على الأكثر،و20% للبنزين.

وبالنسبة لأسطوانة البوتاجاز فقد تمت الإشارة إلي أن مصر تستهلك 800,000 أسطوانة بشكل يومي،وذلك مقارنة بالوضع السابق حيث كان الاستهلاك يتعدى أكثر من مليون أسطوانة،وقد أشار وزير البترول إلي أن سبب تقليل الاستهلاك أسطوانات البوتاجاز يرجع لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وكذلك للقرى خلال الخطة الحالية والسنوات القليلة المقبلة.