“يطبق على كل الطلاب”.. قرار عاجل من وزارة التعليم يخص امتحانات الفصل الدراسي الأول

قالت تقارير إعلامية صباح اليوم بأن وزارة التربية والتعليم قد أصدرت تعليمات عاجلة إلى كل المديريات التعليمية على مستوى المحافظات بشأن ضرورة أن يتم متابعة “تسجيل غياب الطلاب” داخل المدارس بشكل يومي، وهذا من أجل التأكد من انضباط سير العملية التعليمية خلال هذه الفترة، وهذا مع التأكيد على كون أي طالب ستقل نسبة حضوره عن 80% لن يتمكن من دخول الامتحانات خلال الفصل الدراسي الأول.

قرارات عاجلة من وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم كتاب دوري قالت فيه بأنه يجب على جميع المدارس القيام  بتسجيل الغياب بشكل يومي وأسبوعي لكل طالب باستخدام التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك من خلال الإستمارة الإلكترونية لبيانات التلميذ، مشددة على ضرورة الانتهاء من هذا الأمر خلال أيام قليلة.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بأن قد أصدر تعليمات صريحة إلى المدارس بشأن مسألة متابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة، وهذا بجانب تنظيم قبول أعذار غياب الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول.

منع هؤلاء الطلاب من دخول الامتحانات

في السياق ذاته، قالت التقارير الإعلامية بأن وزارة التربية والتعليم ستقوم عن طريق المدارس بإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم أو عدم مواصلتهم لليوم الدراسي، وهذا في ظل سعي الوزارة لزيادة التواصل بينها وبين ولي الأمر من أجل مصلحة الطالب في المقام الأول.

وكانت وزارة التعليم قد أكدت بأن المدارس ستبدأ في تنفيذ القرار المنصوص عليه في الكتاب الدوري الأخير، والذي يقول:

لا يسمح للطالب المقيد الذي لم يحقق نسبة حضور لا تقل عن (85%) من عدد أيام الدراسة الفعلية ـ بعد استنزال أيام الغياب بعذر مقبول ـ بدخول الامتحان كطالب منتظم” لإعلام الطلاب بأهمية الحضور.