وداعا لحم الفقراء.. سعر العدس يتضاعف بسبب الدولار ويصل لهذا الرقم

كشف متى بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالغرفة التجارية، أن سعر كيلو العدس تضاعف بعد زيادة سعر الدولار الأمريكي خلال الساعات الماضية بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه وتخطى الدولار حاجز الـ 23 جنيه لأول مرة في تاريخه وانخفاض قيمة الجنيه أمام كافة العملات.

وأضاف رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالغرفة التجارية، أن سعر العدس وصل إلى 65 جنيها للكيلو وهو أمر طبيعي، خاصة وأن مصر تستورد نحو 97% من الخارج، وتزرع فقط نحو 3% من احتياجاتها من المحصول، فمن الطبيعي أن يرتفع سعر بارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه.

ارتفاع ثمن الكشري

ويتوقع المتخصصون، أن ترتفع تكلفة وجبة العدس والتي كان يطلق عليها لحم الفقراء بسبب انخفاض سعرها في السابق واحتواه على البروتين، كما من المتوقع أن يرتفع سعر طبق الكشري في الأسواق وذلك لأن العدس أبو جبة يعد من المكونات الأساسية للطبق، وهي الوجبة الأساسية لمعظم العمال والأسرة المصرية وذلك لأنه يحتوى على نشويات وبروتين وسعره في متناول الجميع ولكن بعد وصول سعر الكيلو لـ 65 جنيها كم سيصل سعر ثمن الطبق من الكشري.

وداعا لحم الفقراء.. سعر العدس يتضاعف بسبب الدولار ويصل لهذا الرقم

توقعات بارتفاع كافة أسعار السلع

وأكد رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالغرفة التجارية، أن التجار سعروا البضائع منذ فترة على سعر  23 جننيها للدولار ومن ثم تم رفع سعر العدس لـ 65 جنيها، مضيفا “من يرفع الأسعار حاليًا هو التاجر غير الأمين، فلا تعطوا التجار فرصة لاستغلال الموقف لزيادة الأسعار، بلاش هامش الربح الكثير”.

وأشار بشاري إلى أن استقرار سعر الصرف ستؤدي إلى استقرار أسعار البضائع والأسواق، وطالب التجار بعدم التسرع والانتظار يومين ثلاثة لحين استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وعدم استغلال الظروف ورفع الأسعار.