بعد زيادة سعر الفائدة.. شركات الحديد توقف التسليمات الجديدة استعدادًا لرفع الأسعار

ذكرت مصادر مطلعة، أن شركات الحديد أوقفت تسليم الشحنات الجديدة لحين الانتهاء من حساب نسبة ارتفاع التكلفة، وكذلك الإعلان عن ارتفاع جديد في الأسعار، ما عدا شركة حديد عز، التي تمسكت بموقفها في البيع والتوريد بالمعدلات الطبيعية، وبأسعار شهر أكتوبر الجاري، وفقا لمصادر السوق التجاري، وجاء ذلك في إطار تفاعل سوق الحديد اليوم الخميس بصورة سريعة لصعود سعر الدولار في البنوك، بمعدل 17% ليصبح 23 جنيهًا، بعدما كان 19،75 جنيه في تعاملات الأربعاء.

الحديد
الحديد

شركات الحديد تستعد لرفع الأسعار

كما أشارت المصادر، إلى ثبات أسعار حديد عز على مدار الأربعة أشهر الماضية، منذ الإعلان الأخير بشأن تعديل الأسعار في بداية يوليو الماضي، وهو 17.670 جنيهًا، شاملا الضرائب، وأيضا تسليم أرض المصنع، بعدما كان السعر 18.170 جنيهًا في يونيو وأصبح 19.170 جنيهًا في مايو.

وتجاوز سعر الدولار اليوم في نهاية تداولات اليوم الخميس 27 أكتوبر، 23 جنيهًا في أغلب البنوك، حيث شهد سعر الدولار اليوم ارتفاعا غير مسبوق بأكثر من 3 جنيهات، بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة إلى 2%.

واختلف سعر الدولار اليوم في البنوك، حيث تجاوز حاجز الـ 23 جنيهًا في معظم البنوك، بينما أصبح في بنوك أخرى ثابتًا تحت 22 جنيهًا، كما صعد سعر الدولار اليوم إلى 23 جنيهًا و20 قرشًا للشراء في مصرف أبو ظبي الإسلامي.

والجدير بالإشارة أن البنك المركزي، قد سمح للبنوك في وقت سابق بالقيام بعمليات الصرف الآجلة للعملاء من الشركات، ولكن وفقا لضوابط محددة وهي يكون الهدف منها تغطية مراكز العملاء الناجمة عن أي من العمليات التجارية، والتي تتم بواسطة البنك نفسه سواء اعتمادات مستندية أو مستندات تحصيل أو تيسيرات دورية أو عن طريق تحويل مكاسب المساهمين الأجانب إلى خارج البلاد بتاريخ محدد.

كما اتخذ البنك المركزي قرارا بأهمية تحصيل التصدير السلعي والخدمي التي ترد لعملاء البنك، ولكن بشرط وهو حصول البنك على ما يؤكد أنها العملية تجارية.