عاجل..تعليمات جديدة من “التعليم” بشأن امتحانات الأول والثاني الثانوي

طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كافة المديريات التعليمية والإدارات التعليمية أيضا بالتشديد التام على المدارس بأهمية إجراء امتحان شهر أكتوبر لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي خلال اليوم الدراسي بما لا يسبب أي خلل في انتظام حركة الدراسة أثناء اليوم، كما شدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات كل من الصفين الأول والثاني الثانوي سوف يتم انعقادها على مستوى الإدارة فقط وليس على مستوى الجمهورية بالكامل.

قرارات جديدة من وزارة التربية والتعليم

حيث تكون امتحانات أولى وثانية ثانوي مقسمة بنسبة تصل ل 85% أسئلة اختياري من متعدد ونسبة 15% مقالية، كما يتم تصحيحها على مستوى المدرسة والإدارة على جهاز التابلت فى الجزء الاختياري منها فقط.

كما كانت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا، بدأت في الإعلان عن جداول امتحان شهر أكتوبر لجميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي للسنة الدراسية الحالية لعام 2022-2023.

كما كان قد أصدر السيد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار وزاري خاص بشأن نظام التقييم لكافة صفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى مرحلة الصف الثاني الثانوي العام للسنة الدراسية 2023/2022.

ثلاث اختبارات خلال السنة الدراسية

كما أوضح أيضا القرار أنه سوف يوجد 3 اختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد والاختبار الأول يكون من أجل أجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال الشهر الأول منذ بداية كل عام دراسي وتكون على مستوى المدرسة فقط أما عن الاختبار الثاني، فإنه سوف يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها خلال الشهر الثاني منذ بداية كل فصل دراسي وهذا يكون على مستوى المدرسة فقط أيضا.

كما أن اختبار نهاية الفصل الدراسي من أجل قياس نواتج التعلم خلال الفصل الدراسي بالكامل، كما  يحصل الطالب في نهاية العام الدراسي على مجموع درجات الاختبارين والدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الاختبار الثاني ودرجة اختبار نهاية الفصل الدراسي أيضا.

بجانب أن وزير التعليم أوضح أيضا أن الطالب خلال سنوات النقل سوف يكون توزيع درجاته في كل مادة على النحو التالي وهي مقسمة ل 80% من درجة امتحان نهاية الفصل + نسبة 10% من درجة اختبار الشهر + 5% على عملية المواظبة والحضور + وأخيرا 5% على السلوك الخاص بالطالب.

أما عن شأن المشروعات البحثية، فقد أوضح القرار، أنها سوف تكون من حوالي 50 درجة ولا يتم اضافتها للمجموع، وسةف تكون على مستوى المدرسة، وفي حالة عدم تحقيق هذا المستوى المطلوب من قبل المجموعة التي قامت بعمله فإنه يتم إعادة البحث مرة ثانية وتقديمه خلال فترة امتحانات الدور الثاني.