مش هيبقى ليه لازمة”.. احذر من هذه الأخطاء عند استخدام “معقم اليدين” .. ستفقده مفعوله ويصبح بلا فائدة!

من منا لا يستخدم معقم اليدين بدلاً من المياه والصابون عندما نكون في خارج المنزل؟، حيث أنه الحل الأمثل والأسرع لتنظيف اليدين من بقايا الطعام أو من الأتربة أو من أي شيء آخر قد يعلق بها، ولكن هناك مجموعة من الأخطاء التي تفقد هذا المعقم أهميته تماماً وتجعله بلا فائدة وتخفض من كفائته تجاه الفيروسات الخطيرة أمثال فيروس كورونا المستجد COVID-19 وسوف نشرح لك هذه الأسباب بالتفصيل في السطور القادمة.

أخطاء تقلل من فاعلية معقم اليدين

مش هيبقى ليه لازمة".. احذر من هذه الأخطاء عند استخدام "معقم اليدين" .. ستفقده مفعوله ويصبح بلا فائدة!

يتحدث موقع Live Strong عن الأخطاء التي من شأنها تقليل فاعلية معقم اليدين بالكامل وتقلل من أهميته إلى أن يفقدها بنسبة تصل إلى 100%، ومن أبرز هذه الأخطاء استخدام نوع غير جيد منه حيث ينبغي شراء معقم يدين يكون فيه الكحول الإيثيلي مركز جداً بنسبة 60% على الأقل وهذا كي نضمن قدرته على القضاء على الجراثيم والفطريات والميكروبات والبكتيريا.

كذلك إن استخدام كمية قليلة منه لن يجدي نفعا مع الجراثيم لهذا ينبغي وضع كمية مناسبة من المعقم تكون قادرة على تطهير كل مكان في اليدين سواء الأصابع أو الاظافر أو أي منطقة أخرى فيها.

كما أن تعقيم اليدين بسرعة مهما كانت قوة المعقم لن يقتل الجراثيم بأي شكل من الأشكال وهذا لأن المدة المسموح بها في تعقيم اليدين بحد أدنى تبلغ 20 ثانية وإذا قلت عن ذلك فلن تجدي نفعا مع الفيروسات الموجودة فيها.