“الدكتور هيجي لحد عندك” .. أهم مزايا قانون التأمين الصحي الشامل والخدمات الطبية التي يقدمها “تفاصيل”

أتاح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الاستفادة من التأمين المرضي للعديد من القطاعات التي تناولتها أحكام القانون ، وهذه الفئات (العاملون للغير ، وأصحاب الأعمال ومن في حكمهم ، غير المنتظمين). العمال والمتقاعدين،ونظم القانون آليات تمويل التأمين ضد المرض للعاملين في الدولة المؤمن عليهم والعاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص والعاملين وغيرهم. ونص القانون على أن يستفيد المريض من مزايا التأمين المرضي ليكون مشتركًا فيه لمدة ثلاثة أشهر متتالية أو ستة أشهر متقطعة ، بحيث يكون الشهرين الأخيرين مستمرين.

نسب الاشتراكات المقررة في منظومة التأمين الصحي الشامل

"الدكتور هيجي لحد عندك" .. أهم مزايا قانون التأمين الصحي الشامل والخدمات الطبية التي يقدمها “تفاصيل”

في ضوء ذلك ، نجد أن قانون التأمين الصحي الشامل ينص على أن يدفع كل مريض 100 جنيه كمساهمة مالية عن كل زيارة منزلية يطلبها وينفذها فريق طبي من التأمين الصحي ، وليس هذا فقط بل يتم دفع 10٪ فقط. بحد أقصى 1000 جنية عند صرف الدواء له وهذا للمرضى الذين يعانون من أمراض عرضية عدا الأدوية التي تعطى لمرضى الأمراض المزمنة ونجد أنها تصرف بالمجان بينما ال 10٪ من إجمالي القيمة يدفع بحد أقصى 750 جنيهاً فقط عندما يحتاج المريض إلى إشاعات طبية مختلفة وتحاليل معملية بشرط ألا تكون مرتبطة بأمراض مزمنة،وفي نفس السياق يتم دفع 5٪ بحد أقصى 300 جنيه عن كل مرة يستخدم فيها المريض الأقسام الداخلية في أي مستشفى تابع للتأمين باستثناء تلك الأقسام المتعلقة بالأمراض المزمنة حيث يتم الكشف عن أي مريض وعلاجه. المصابين بمرض مزمن مجاني 100٪. أما بالنسبة للتحاليل والأشعة فنجد أن قانون التأمين الصحي الشامل يلزم المريض أو المشارك فيه بدفع نسبة لا تقل عن 20٪ من قيمة الفحوصات باعتبار أن هذه مساهمة رمزية ولكن إذا كان يحتاج المريض إلى أي عملية جراحية ، فنجد أنها تتم بشكل مجاني تمامًا دون أي مساهمة من المريض في تكاليفها. فقط ادفع الاشتراك الأساسي.

الخدمات الطبية المقدمة من منظومة التأمين الصحي الشامل

أما عن الخدمات الصحية التي يشملها نظام التأمين الصحي الشامل فنجد أنها تغطي كافة التخصصات التي قد يحتاجها المريض ابتداء من الفحص الطبي الأولي مرورا بالمراحل اللاحقة من التحاليل المخبرية والأشعة إلى الحد الذي يصل إلى التدخل الطبي أو جراحة عاجلة. كل هذا مغطى بنظام التأمين الصحي الشامل في مصر.

بالإضافة إلى ما سبق ، تقدم وزارة الصحة أيضًا بعض الخدمات الطبية التي لا يغطيها نظام التأمين الصحي الشامل ، ولكنها أيضًا مجانية. التطعيمات التي تُعطى للأطفال وحديثي الولادة ضد أمراض معينة ، وكذلك حملات التوعية بتنظيم الأسرة بجميع أنواعها ، تقدم جميعها مجانًا.