“عاجل”..البحوث الفلكية تشير الي ان غرة شهر ربيع الأول الثلاثاء 27 سبتمبر

يولد هلال شهر ربيع الأول فور حدوث الاقتران الذي حدث في تمام الساعة 11:56 مساءً. م بالتوقيت المحلي للقاهرة ، يوم الأحد 29 صفر 1444 هـ الموافق 25/9/2022 م (يوم الرؤية)،وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية ، برئاسة الدكتور جاد القاضي ، عن أنه يشير إلى أن الهلال الجديد لن يولد بعد غروب الشمس (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة ، وكذلك على وجه العموم الدول العربية والعواصم والمدن الإسلامية،ويلاحظ أن هناك فترة زمنية لبقاء الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في بعض الدول العربية والإسلامية ، على الرغم من حدوث التزاوج فيها بعد غروب الشمس في ذلك اليوم. حيث يتجه الهلال بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

هلال شهر ربيع الأول

"عاجل"..البحوث الفلكية تشير الي ان غرة شهر ربيع الأول الثلاثاء 27 سبتمبر

وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، إنه بحسب الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد سيولد هلال شهر ربيع الأول، فور حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:56 مساءً بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الأحد 29 صفر 1444 هـ الموافق 25-9-2022 ، يوم الرؤية.

نظام التقويم الهجرى

ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

موعد انتهاء الفصل الصيفي

من جهته كشف الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد الوطني للبحوث الفلكية ، عن موعد انتهاء الفصل الصيفي 2022 وبدء فصل الخريف ، موضحا أنه يوم الجمعة 23 سبتمبر المقبل. إنها نهاية الصيف الفلكية.