زمن 100% انتهى.. مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2022 وموعد ظهورها

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المؤشرات الأولية لنتائج الثانوية العامة للعام الدراسي الحالية، حيث أكد أن النتائج هذا العام ستكون قريبة من العام الماضي وذلك بعد وضع  أسئلة الامتحانات وضعت بنفس منهجية العام الماضي ويتم التصحيح بنفس الطريقة.

وأضاف وزير التعليم خلال تصريحات له، أن نظام الامتحانات ومنجيتها لا يسمح بحصول الطالب على 100%، كما كان يحدث في المواسم الماضية في النظام القديم وهو أمر غير وارد بالمرة في النظام الجديد، مشيرا إلى أن درجات الثانوية العامة هذا العام لن تختلف عن العام الماضي كثيرا.

وأشار شوقي إلى أنه سيتم مراعاة نتيجة الثانوية في التنسيق ودرجات الالتحاق بالكليات وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن كلية الهندسة أصبحت تقل من السبعينات وهناك كليات تقبل الناجحين بنسبة 50%، وعن موعد ظهورها أشار إلى أنها ستكون في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022
موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022

وأضاف وزير التعليم في تصريحاته: ” أن نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي الماضي 2021، ونزولها استجابة للنتيجة غيّرت من الحالة التي كانت تثار حول النتيجة وأهمية الوصول لدرجة 100، أو الحصول على النمرة الكاملة، وهو ما قلل من حالة التوتر والقلق للطلاب، كما كنا نخطط لذلك”، مشيرا إلى أن مؤشرات النتيجة تؤكد أنه لا يوجد من يستفيد من الغش أو تداول الأسئلة، ولم يتم إهدار حق أي طالب مجتهد.

85 حالة غش في الثانوية

أوضح  شوقي، أن هناك 85 حالة غش في الثانوية العام وتم التعامل معهم وهو رقم ضعيف للغاية، مشددا أن ” على أن الوعي بأهمية الامتحانات؛ زاد مع النظام الجديد، حيث أن الامتحان ما هو إلا محاولة لفرز المستويات بشكل عادل وليس علقة للطالب، وليس الهدف منه؛ الحصول على النمرة الكاملة، وهو ما فطن إليه الكثيرون مع النظام الجديد للتقييم”.

وتابع وزير التعليم في تصريحاته: “الامتحان الكويس الذي يفرز المستوى بالعدالة، مؤكدًا أن الإعلام كان له دور فعال وحرفي في تغطية الثانوية العامة 2022، مُوجهًا الشكر لجميع الجهات التي ساهمت في نجاح الثانوية العامة بهذا الشكل”.