الكورونا لسة مخلصتش.. الصحة تكشف ضوابط عودة العاملين إلى العمل بعد انتهاء العزل

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مجموعة من الضوابط يلزم على العاملين المصابين بفيروس كورونا، بعد انتهاء فترة العزل الخاصة بهم، اتباعها بعد العودة إلى أماكن العمل مرة أخري، وأوضحت الوزارة بأن كافة الحالات سواء أثناء العزل أو بعد انتهاء العزل، يجب عليها اتباع تلك الضوابط والالتزام التام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

ضوابط عودة العاملين إلى العمل بعد انتهاء العزل

شددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة اتباع العاملين المصابين بفيروس كورونا، أثناء العزل أو بعده بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، وأوضحت الوزارة أنه لا يشترط للعودة للعمل مرة أخري إجراء الفحوصات المعملية “ID Now، Rapid Antigen Test, PCR”، ولكن يلزم على الموظف عدم مخالطة الأشخاص الأكثر عرضة لحدوث المضاعفات، لمدة لا تقل عن 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض الإيجابية للإصابة بالفيروس.

ضوابط عودة العاملين إلى العمل بعد انتهاء العزل
ضوابط عودة العاملين إلى العمل بعد انتهاء العزل

مدة العزل لحالات الإصابة بفيروس كورونا

هذا وأوضحت وزارة الصحة والسكان مدة العزل، التي يلزم على كافة المصابين بفيروس كورونا الالتزام بها، طبقًا للتصنيف الإكلينيكي للحالة “بدون أعراض  أو أعراض بسيطة أو أعراض متوسطة أو أعراض شديدة”.

وأنه في حالة ظهرت نتيجة الفحص المعملية إيجابية  بدون ظهور أي أعراض على الحالة يلزم العزل لمدة لا تقل عن 5 أيام من تاريخ الاختبار الإيجابي، وفي حالة انتهاء المدة، يشترط على المصاب الالتزام بارتداء الكمامة لمدة 5 أيام أخري.

بينما في الحالة الإيجابية معمليًا ومصنفة حالة بسيطة، فأوضحت الوزارة في حالة وجود حمي 38 درجة أو أكثر، تكون مدة العزل 5 أيام بحد أدني  وحتي 24 ساعة بعد زوال الحمي، والتوقف عن استخدام خافض الحرارة، ويستمر المصاب بارتداء الكمامة لمدة 5 أيام إضافية، وفي حالة عدم ظهور حمي تكون مدة العزل 5 أيام من تاريخ الاختبار الإيجابي، ويلزم ارتداء الكمامة لمدة 5 أيام إضافية، كما يصل العزل لمدة عشرة أيام بشرط أن يكون آخر 3 أيام بدون وجود ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق تنفس أو سعال.

وبالنسبة للحالات الإيجابية معمليًا ومصنفة حالة متوسطة أو شديدة، فتستمر مدة العزل 10 أيام كاملة، بشرط أن تكون الأيام الثلاثة الأخيرة بدون ارتفاع في درجات الحرارة أو سعال أو ضيق تنفس، وفي حالة انتهاء المدة واستمرار الأعراض، يلزم استمرار العزل حتي تختفي الأعراض ومرور 3 أيام بدون أعراض.