مش الصين.. هذه الدولة سوف تصبح الأكبر في عدد السكان بحلول 2023

على الرغم من المعلومة المتداولة بشأن أكبر دول العالم من حيث السكان ألا وهي الصين، إلا أنه وفقا لما أظهرته تقرير صادر عن إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، تحت عنوان”التوقعات السكانية العالمية”، يشير إلى الدولة التي من شأنها أن تتجاوز الصين في عدد السكان بحلول عام 2023، على الرغم من البطيء الذي يشهده النمو السكاني في كافة دول العالم خلال الفترة الأخيرة.

عدد سكان العالم

وفقا للتوقعات الجديدة التي صدرت عن إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد سكان العالم من المتوقع أن يصل إلى حوالي 8 مليارات نسمة في 15 نوفمبر، انخفضت معدلات النمو إلى أقل من 1% في عام 2020، وتلك الزيادة على الرغم من أن النمو السكاني في أبطأ مستوياته منذ عقود.

أكثر دول العالم في عدد السكان بالمستقبل

ونوهت إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، على أن الهند سوف تتجاوز الصين بحلول عام 2023؛ كأكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، وذلك يعود إلى تغيير جزئيًّا، نظرا لأن السبب في تصدر الأخيرة هو شيخوخة سكان الصين؛ وفقا لما نشرته صحيفة “واشنطن بوست”.

مش الصين.. هذه الدولة سوف تصبح الأكبر في عدد السكان بحلول 2023
عدد سكان العالم

وقالت التقارير الصحفية إن الهند قد أدخلت برامج وطنية لتنظيم الأسرة في عام 1952، لكنها مقارنة بسياسة الطفل الواحد في الصين، قد تبدو أقل نجاحًا في خفض معدلات المواليد؛ فإن الدولة الواقعة في جنوب آسيا، الآن أصبح لديها عدد سكان متنوع من حيث العمر؛ في حين أن الصين لديها عدد بشكل غير متناسب من السكان المسنين، مع نسبة السكان الأكثر شبابًا.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مدير قسم السكان في قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابع للأمم المتحدة، جون ويلموث، ما قاله بشأن كون “التوزيع مهم حقًّا”، مضيفًا: “الانخفاض الأبطأ في النمو يؤدي إلى تغيير مفاجئ أقل في التوزيع العمري. في النهاية قد يكون ذلك في صالح الهند”، ووفقًا للتعداد المحلي بلغ عدد السكان في الهند حوالي 1.21 مليار نسمة في عام 2011، وعن تعداد عام 2021 فقد أجلته الحكومة قد بسبب جائحة فيروس كورونا.

انخفاض عدد السكان في 61 بلدًا

من المتوقع أن ينخفض عدد سكان 61 بلدًا في جميع أنحاء العالم على المدى القريب، بنسبة 1% أو أكثر على أن يستمر ذلك حتى عام 2050، مع ثبات بقية العالم، أو مع تزايد عدد السكان، ومع ذلك، فإن المكاسب في عدد السكان غير متكافئة بشكل لافت للنظر؛ فهناك عددا من الدول تمثل أكثر من نصف النمو السكاني في 2050، وتشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ومصر والهند وباكستان والفلبين ونيجيريا وتنزانيا، حيث تشير التوقعات إلى أنه في وقت لاحق من هذا القرن، من المتوقع أن تشهد المزيد من الدول ذروة نموها السكاني.

أكثر القارات في النمو السكاني

وفقا لدراسات حديثة أخرى أجرتها الأمم المتحدة، فإنه من المتوقع بحلول نهاية القرن، أن تشهظ قارة إفريقيا نموًّا سكانيًّا؛ حيث يكون هناك 13 من أكبر 20 منطقة حضرية في العالم، ومن يناير 2020 إلى ديسمبر 2021، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، توفي 14.9 مليون شخص لأسباب متعلقة بكوفيد؛ ووصل متوسط العمر عالميًّا إلى سن 71 عامًا من 72.8 عامًا.