وزير التعليم العالي يصرح.. أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر في إرتفاع ملحوظ هذا العام

أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر قدم الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة والدكتورة حجر مدحت سيف النصر القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة تقريراً عن أداء الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدين خلال السنة المالية 2021/2022 إلى د. خالد عبد الغفار وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر

سلط التقرير الضوء على تطور نظام الطلاب الدوليين، وجذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وزيادة أعدادهم في الجامعات المصرية، في ضوء إطلاق الوزارة لمبادرة “الدراسة في مصر” وإطلاق العديد من السياسات التي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات المصرية، لتكون وجهة السياحة التعليمية الرائدة في الشرق الأوسط، وأن تكون متوافقة مع شروط القبول. مع هدف مصر المتمثل في التحول الرقمي لجميع الخدمات الحكومية، زاد عدد الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في مصر.

وبلغ عدد الطلاب الأجانب المتقدمين على المستوى الجامعي الأول خلال العام الدراسي 2021/2022 25701 طالب، تم إعدام 20487 طالبًا منهم، بمعدل تنفيذ 79.71 بالمائة، كما بلغ عدد الطلاب الأجانب المتقدمين لمرحلة الدراسات العليا، فيما ارتفع إلى 10138 طالبًا، تم إعدام 8386 طالبًا منهم، بمعدل تنفيذ 79.71 بالمائة،  ويتزامن هذا مع بدء التطبيق المركزي لمستوى الدراسات العليا من خلال الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الدوليين، فضلاً عن توفير مجموعة متنوعة من وسائل الراحة لهؤلاء الطلاب، وأشارت الدراسة إلى أن إجمالي المنح الدراسية المقدمة للطلاب في القارة الأفريقية قد ارتفع إلى 2702 جائزة.

وفقًا للتقرير، تعمل منصة “الدراسة في مصر” على محورين أساسيين: تقديم الطلبات للطلاب الدوليين، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية، وتوفير جميع المعلومات للطلاب الدوليين حول تلك الجامعات والبرامج والمواقع، مثل وكذلك الترويج للسياحة التعليمية في محافظات تلك الجامعات.

كما أوضح التقرير الخدمات الجديدة المقدمة للطلاب الدوليين نتيجة لتوجيهات القيادة السياسية المصرية بالعناية بنظام الطلاب الدوليين، بما في ذلك استلام ملفات الطلاب عبر خدمة البريد السريع والدفع الإلكتروني والتعاون مع بنك المعرفة المصري والقيام بذلك، كما تم إنشاء حسابات منصات التواصل الاجتماعي (Facebook- Twitter- Instagram- YouTube- Linkedin- Tik Tok) بالتزامن مع إطلاق قناة “الدراسة في مصر” على موقع يوتيوب وتخصيص الخط الساخن 19064 للرد على الأسئلة والاستفسارات حول جميع الأمور المتعلقة بالطلاب الدوليين وتوفير فرع لبنك مصر بمقر الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين.

بالإضافة إلى توفير مندوب لإدارة الجوازات والهجرة يعمل أربعة أيام في الأسبوع بمقر الدائرة لتقديم خدمات تجديد الإقامة للطلاب الدوليين المسجلين في المنح الدراسية، تم التعاقد مع شركة بريد سريع لضمان سرعة وكفاءة نقل الملفات للطلاب الدوليين من الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الدوليين إلى جميع الجامعات في منطقة عرفة.

ووصف التقرير الأنشطة التي نفذتها الإدارة العامة للأنشطة الطلابية للوافدين خلال العام الدراسي 2021/2022، ومنها (المشاركة في عيد استقلال جزر القمر ومالي، ومجموعة رحلات للطلاب الدوليين إلى الإسكندرية والأقصر وأسوان، ورحلة إلى متحف الحضارات ومجمع الأديان) للطلاب الدوليين في أندية القاهرة، وتنظيم مجموعة متنوعة من المسابقات الرياضية والثقافية، بما في ذلك بطولات تنس الطاولة والشطرنج والبلياردو للطلاب الدوليين في أندية القاهرة.