“قبل بداية الموسم”.. تعرف على تفاصيل خطة تأمين الحجاج

خطة تأمين الحجاج أعلنت وزارة الصحة والسكان، استعدادات الوزارة وتجهيزها لموسم حج 1443 ه، في إطار حرص الحكومة المصرية على صحة وسلامة الحجاج المصريين والأجانب، وعقد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي ورئيس البعثة الطبية للحج اجتماعا في مركز الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني مع أعضاء البعثة الطبية.

تفاصيل خطة تأمين الحجاج

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، عن تجهيز 12 عيادة طبية لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لحجاج بيت الله الحرام، منها تسع عيادات في فنادق تستضيف حجاج المصريين بمكة المكرمة وثلاث عيادات بالمدينة المنورة.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل أن البعثة كانت مدعومة ب 7 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، وأنه تم إنشاء مركز طوارئ على مدار 24 ساعة لمتابعة الحالة الصحية لحجاج مصر وتجديد الأدوية والمستلزمات وتسليمها. منهم إلى العيادات.

وأضافت “قنديل” أنه بالإضافة إلى إجراء محاضرات توعوية يومية في مساكن الحجاج وتوزيع كتيبات إعلامية، فإن البعثة الطبية ستعالج المصريين وجميع الراغبين في الخدمة من غير المصريين.

وأوضح أن الاشتراطات الصحية لكل حاج تتضمن شهادة QR Code تفيد بإمكانية حصوله على التطعيم ضد فيروس كورونا والجرعة المنشطة من مراكز التطعيم المنتشرة في جميع المحافظات، وأن المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان تقوم بتنفيذ PCR التحليل الذي يشير إلى أن اختبار الهالة للحاج سلبي. 72 ساعة قبل تاريخ المغادرة.

وأوضح قنديل أن على كل حاج الحصول على شهادة طبية من أحد مستشفيات وزارة الصحة تفيد بخلوها من الأمراض، وكذلك شهادة تطعيم ضد التهاب السحايا وشلل الأطفال، مشيرة إلى أن مواقع الحصول على التطعيمات للحجاج هي تقع في مكاتب صحة السفر المنتشرة على نطاق واسع. في كل محافظة من محافظات الجمهورية.

وأوصى الدكتور عمرو قنديل الحجاج بالمحافظة على الصحة العامة والنظافة الشخصية، ومتابعة توجيهات السلطات السعودية، وزيارة المراكز الطبية في الأراضي المقدسة في حالة الإرهاق أو الإجهاد.