التقديم يبدأ غدا.. شروط حجز أراضي الإسكان وأماكنها في المحافظات

أعلنت وزارة الإسكان من خلال هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح نحو 3677 قطعة أرض داخل 10 مدن جديدة في عدد من المحافظات وذلك ضمن مشروعات ” محور الراضي، الإسكان المتميز، والإسكان المتوسط، والإسكان الأكثر تميزا”، وذلك للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، ويبدأ التقديم لها غدا الأحد من خلال الموقع الإلكتروني المخصص بنظام أسبقية الحجز.

شروط حجز أراضي الإسكان الاجتماعي الجديدة

وضعت وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية عدد من الشروط للحصول على قطعة أرض على النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم مصري الجنسية ويكون شخص طبيعي ليس شخص معنوي شركة أو مؤسسة.
  2. إلا يقل سن المتقدم عن 21 سنة وقت الإعلان، ويشترط سداد مبلغ جدية الحجز.
  3. لا يحق للأسرة التقديم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة في المدن المعلن عنها ولا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض لأحد أفراد الأسرة بأي مدينة جديدة.
  4. يشترط إلا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية له بمشروع الإسكان الاجتماعي أو لأحد أفراد الأسرة ” زوج، زوجته، أولاد قصر”، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.
  5. لابد من الالتزام بتنفيذ المبني حسب النموذج المعد من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
التقديم يبدأ غدا.. شروط حجز أراضي الإسكان وأماكنها في المحافظات
أراضي الإسكان الاجتماعي

مدن أراضي الإسكان الاجتماعي الجديدة

تطرح وزارة الإسكان، أراضي الإسكان الاجتماعي الجديدة عبارة عن 3677 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية في 10 مدن على مستوى الجمهورية، موزعة على 3 أنواع من الأراضي على النحو التالي:

  • الإسكان المتوسط: تصل قطع الأراضي نحو 1760 قطعة في مدن ” بني سويف الجديدة، المنيا الجديدة، سوهاج الجديدة، الفيوم الجديدة، أخميم الجديدة، أسيوط الجديدة، قنا الجديدة”.
  • أراضي الإسكان المتميز: عبارة عن 1740 قطعة أرض ومتواجدة في مدن “غرب أسيوط، المنيا الجديدة، قنا الجديدة، سوهاج الجديدة ، ناصر الجديدة، أسيوط الجديدة، الفيوم الجديدة، أخميم الجديدة، طيبة الجديدة”.
  • أراضي الإسكان الأكثر تميزًا: عددها 177 قطعة بمدن ” المنيا الجديدة، سوهاج الجديدة، أسوان الجديدة، بني سويف الجديدة، أسيوط الجديدة”.

مساحة أراضي الإسكان الاجتماعي 2022

من المنتظر أن تنشر وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شروط الطرح وأسلوب الحجز والمواقع والأسعار وطرق السداد والمساحات بدءا من الغد الأحد التاسع عشر من يونيو الجاري، على أن تجري الوزارة قرعة علنية يدوية، وستعلن كل مدينة عن موعد إجراء القرعة ومكانها بحصور مسئولي جهاز المدنية والجهات المعنية والرقابية، إضافة لبنك التعمير والإسكان وكذلك المواطنين المتقدمين للحجز وترد الوزارة مقدم الحجز للذين لم يحالفهم الحظ بعد إعلان نتيجة القرعة مضافة إليها الفوائد المقررة من بنك التعمير والإسكان.