زامبيا تحرك رياح التغيير ومقترح “مثير” أمام كونجرس الكاف

كونجرس الكاف وكشف عن أصل الأوراق التي ستناقش خلال الدورة الرابعة والأربعين للجمعية العامة في مدينة أروشا التنزانية الساعة العاشرة صباحا بتوقيت القاهرة.

كونجرس الكاف

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأربعاء الماضي أن تنزانيا ستستضيف الدورة الرابعة والأربعين للجمعية العامة العادية CAF في 10 أغسطس 2022، وجدير بالذكرر أن اجتماع الجمعية العمومية القادم ل CAF سيكون ساخنًا للغاية في العديد من الملفات، خاصة بسبب إدراج 19 موضوعًا للمناقشة.

وأوضح مصدر مسؤول في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن CAF تلقى رسالة من الاتحاد الزامبي لكرة القدم يطلب فيها تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص بعض القوانين الخاصة بالشكل التنظيمي وانتخابات اللجنة التنفيذية في CAF و FIFA في. السنوات القادمة وكذلك عدد نواب الرئيس بعد اختتام اللجنة التنفيذية الحالية.

زامبيا تحرك رياح التغيير

ومن مصادر CAF أن خطاب الاتحاد الزامبي يحظى بدعم العديد من الاتحادات الوطنية في إفريقيا وقدرًا كبيرًا من الدعم من خارج القارة الأفريقية؛ ومع ذلك، لم يتم إرسال الرسالة بعد وتتطلب دعم اثنين من أعضاء الجمعية العامة لتأكيد صحة طلب التعديل وفقًا لنص المادة 19، الفقرة 2 من قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

فيما يلي نص طلب التعديل الذي أرسلته زامبيا:

وفقًا للمادة (6) الفقرة الأولى (ب) والمادة (17) الفقرة (8) من قوانين نظام كاف، يقدم الاتحاد الزامبي لكرة القدم هذا الاقتراح للنظر فيه في مؤتمر KAF القادم، الذي سيعقد في 10 أغسطس 2022 في أروشا، تنزانيا.

ورد ما يلي في الاقتراح:

1/ تمثيل جميع المناطق الجغرافية الست (6) من قبل عضو واحد (1) في مجلس FIFA، بالإضافة إلى عضوة واحدة (1)، وإعادة توزيع المناصب السبعة المنتخبة حَالِيًّا في FIFA عند انتهاء ولايتها.

2/تمثيل جميع المناطق الجغرافية الست (6) ليكون لها عضوا (2) في لجنة CAF التنفيذية، بالإضافة إلى رئيس CAF المعين في السلطة التنفيذية الجديدة، والتي تتكون من ثلاثة عشر (13) عضو بدلاً من العدد الحالي من ثلاثة وعشرين (23)، وستحتفظ المنطقة التي ستجرى فيها الانتخابات بمقعد واحد فقط، حيث يمكن لكل منطقة أن تضم عضوين فقط في اللجنة التنفيذية.

3/ سينتخب كونغرس CAF نائبين للرئيس، أحدهما للشؤون المالية والإدارية والآخر لتطوير وإدارة كرة القدم.
ستحتفظ المقاطعات التي سيتم فيها انتخاب نائبي الرئيس بمقعد واحد لكل منطقة، حيث يمكن أن يكون لكل منطقة عضوين فقط في اللجنة التنفيذية.

وفي رسالة إلى CAF، جادل الاتحاد الزامبي بأن المراجعة سيكون لها تأثير إيجابي على القضايا التالية.

/ التمثيل العادل لأعضاء CAF حسب المنطقة في مجلس FIFA ولجنة CAF التنفيذية ولجان FIFA و CAF الدائمة.
2/ تخفيض تكاليف التشغيل وإدارة النفقات بشكل مناسب فيما يتعلق باللجنة التنفيذية واللجان الدائمة.
3/ تعزيز الهيكل التنظيمي الجديد للجنة التنفيذية
4. الفعالية في اتخاذ القرار لصالح عدد كاف من الأعضاء

وأشار الاتحاد الزامبي إلى أنه قد يتم تنفيذ هذه الإجراءات في مارس 2023، عندما يتم انتخاب ستة (6) أعضاء من اللجنة التنفيذية في انتخابات مارس 2023. كجزء من الإجراءات الانتقالية لاعتماد الهيكل الجديد للجنة التنفيذية المخطط لها مع الأعضاء الستة الآخرين، يمكن تعليق الانتخابات في مارس 2023. [6) بالإضافة إلى أعضاء مجلس FIFA السبعة، ستتم إعادة انتخابهم في مارس 2025.