“التدخين سم قاتل” تعرف علي أعراض وأسباب ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثير من ارتفاع ضغط الدم لفتره طويلة تكاد تكون سنوات، دون الشعور بأي أعراض، ولكن ارتفاع ضغط الدم دون ملاحظه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل: السكته الدماغية والنوبة القلبية، ينتشر ارتفاع ضغط الدم بين البالغين، ولكن قد يكون الاطفال عرضه للإصابة بارتفاع ضغط الدم في بعض الاحيان، يتطور عند بعض الأطفال نتيجة لمشكلات في القلب أو الكلي.

لارتفاع ضغط الدم نوعان هما، ارتفاع ضغط الدم الرئيسي: يوجد بكثرة عند البالغين، وصعب معرفة مسبباته، ولكنه يتطور بشكل تدريجي على مدي سنوات، وارتفاع ضغط الدم الثانوي: يظهر عند عدد قليل نتيجة الإصابة بأمراض أخري، ويسبب ضغط دم أعلى من الذي يسببه الرئيسي، ويظهر بشكل مفاجئ.

أعراض ارتفاع ضغط الدم:

تظهر الأعراض الاتيه عند بعض المرضي: يصابون بالدوخه، وجع خفيف في الرأس، نزيف بكثره من الانف.
هذه الأعراض تظهر عندما يصبح المرض في مرحلة متقدمة وتشكل خطر على حياة المريض.

بعض أسباب ارتفاع ضغط الدم:

الأمراض والأدوية التي تعد من أسباب رفع ضغط الدم الثانوي: أمراض الكلى، عيوب خلقية في القلب، ورم الغدة الكظرية، أدوية مضادة للزكام، أدوية منع الحمل، أدوية تخفيف الاحتقان، مسكنات دون وصفه طبية.

توجد عدة عوامل تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ولا يمكن السيطره عليها، مثل: السن، يزيد المرض عند التقدم بالسن يكون أكثر شيوعا بين الرجال في بداية منتصف العمر أما النساء فكثيرا ما يظهر ما سن اليأس.

يمكن أن يكون وراثيا.

توجد عوامل أخري يمكن السيطرة عليها، مثل: السمنه أو زيادة الوزن، يحتاج الشخص السمين الي المزيد من الدم لكي يكون قادر على إيصال المواد الغذائية والأكسجين إلى انجة الجسم، ويزداد الضغط على جدران الشرايين كلما زادت كمية الدم المتدفقة في الأوعية الدموية.
قلة النشاط البدني تزيد من سرعة عمل القلب مما يزيد من الضغط على الشرايين.

التدخين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت وفوري، كما أن التبغ المتواجد بالسجائر يضر جدران الشرايين مما يجعلها أضيق فتسبب رفع ضغط الدم.