رئيس بنك مصر: المركزي قد يستهدف معدل تضخم في خانة الآحاد العام القادم

أوضح محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن البنك المركزى المصرى يقوم بالاهتمام بكبح نظام التضخم السائد فى البلد عبر اتخاذه العديد من الخطوات الاستباقية التى تمنع من رفع زائد فى أسعار الفائدة، كما توقع رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك المركزى يستهدف معدلات التضخم فى خانات الآحاد وذلك سيكون فى خلال العام المقبل.

كما توقع الأتربى فى تصريحات تلفزيونية له، أن يقوم البنك المركزى المصرى بالإقدام على رفع الفوائد، ربما لمستويات ١١.٢٥٪ و ١٢.٢٥٪ مقابل ٩.٢٥٪ و ١٠.٢٥٪ وذلك للإيداع والإقراض الحالى، وذلك بما لا يتجاوز فائدة الشهادات المطروحة حالياً ١٨٪.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة بنك مصر عند سؤاله عن حصيلة عائد الشهادات التى ستبلغ ١٨٪ بالنسبة لبنكه لمدة عام، حيث قال أنها بلغت حوالى ٢١٥ مليار جنيه حتى الآن، كما أنه أشار إلى أنه تتم مراقبة الأسواق حالياً، وذلك لإتخاذ القرارات بشأن الاستمرارية أو التوقف عن إصدارها.

كما قال محمد الأتربى خلال المقابلة أن بنكه سيقوم بفتح اعتمادات لاستيراد جميع مستلزمات المصانع بأرقام مميزة، كما أضاف أن النسبة لم تنخفض فى خلال شهرى فبراير ومارس الماضيين لسنة ٢٠٢٢.

كما أوضح الأتربى أنه لا توجد أى مشاكل فى السيولة الدولارية الخاصة ببنك مصر، وأن البنك مكتفى فى الوقت الحالى بالرصيد الدولارى الذى يمتلكه وأنه لا يسعى للاقتراض، كما أضاف أنه هناك العديد من مؤسسات التمويل التى تسعى لإقراض البنك بالعملات الأجنبية وأنه جار دراسة الاحتياج.

وأجاب الأتربى على السؤال الخاص بطرح حصة فى البورصة المصرية من بنك القاهرة المملوك بنسبة تصل إلى ٩٩٪ لبنك مصر، قائلا أنه يجب اختيار الوقت المناسب لبيع حصة من البنك، كما أنه قام بنفى معلومة أن يدخل بنك مصر من ضمن برامج الحكومة المصرية لإشراك القطاعات الخاصة فى عدد من أصولها المملوكة بما يصل إلى عشر مليارات دولار سنوياً، وذلك لمدة ٤ سنوات.