“مفيش تاني”.. تصريح عاجل رئيس بنك مصر بشأن شهادات بعائد أكثر من 18%

تحدث محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر عن عدة أمور في الفترة المقبلة بشأن شهادة الإدخار الحالية بنسبة 18%، وذلك قبل الإجتماع المقرر له اليوم الخميس 19 مايو الجاري.

وقال الإتربي أن البنك لن يصدر شهادات إدخار بعائد يزيد عن نسبة 18% والذي تمنحه الشهادات الحالية بالبنوك، وليس من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في الخطوة المقبلة مرة اخرى كما أشيع في الفترة السابقة.

الهدف من إصدار شهادة الـ18%

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن الهدف من إصدار شهادة الـ18% كان لتعويص المدخرين عن الزيادة الكبيرة في الأسعار، ومعدلات التضخم عقب الأزمة الأوكرانية، نافياً تماماً دخول البنك في نقاش حول إصدار شهادات بعوائد أعلى من 18%، حتى ولو قرر البنك المصرفي المركزي رفع أسعار الفائدة خلال الخطوة المقبلة.

فقد ارتفعت معدلات التضخم إلى نحو 13% خلال تعاملات شهر أبريل الماضي، بينما قفزت إلى نسبة 14.9% بالإجمالي على مستوى الجمهورية، وذلك حسب البيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

العائد من شهادة الادخار الـ18%

قال رئيس بنك مصر أن العائد من شهادات الادخار لشهادة الـ18% كان كبير خلال تعاملات العام الماضي بالكامل، وقد بلغت نحو 215 مليار جنيه حتى الآن وقبل السنة المالية الجديدة خلال أيام، ويتم في الفترة الحالية مراقبة الأسواق لاتخاذ قرار نهائي قبل الحسم بشأن الاستمرار أو التوقف عن إصدار الشهادة.

وفتح بنك مصر الاعتمادات لاستيراد مستلزمات المصانع بأرقام مميزة، حسبما أكد الإتربي لذلك خلال حديثه، وأضاف أنها لم تنخفض خلال تعاملات شهري فبراير ومارس الماضيين، ولا يوجد مشكلة في السيولة الدولارية بالنسبة لبنك مصر، وهو مكتف حاليا بالرصيد الدولاري الموجود ولا نية في الفترة المقبلة للدخول في عمليات الاقتراض.