أفضل علاج للتوتر يكشف عنه الدكتور حسام موافي

كثيرا منا يعاني من التوتر والقلق الدائم أو المؤقت بسبب العديد من الأسباب التي تختلف باختلاف الأشخاص، والمواقف المختلفة، قد يكون هذا التوتر بسبب مشكلات قد تكون بسيطة للبعض ولكنها تسبب القلق والتوتر للبعض، لذلك قام الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة والعناية المركزة بكلية الطب جامعة القاهرة، عبر برنامج تلفزيوني يذاع علي قناة صدي البلد، بتوضيح بعض الحلول البسيطة لعلاج حالات التوتر والقلق.

أوضح الدكتور حسام موافي، أن هناك حالات قلق وتوتر تعتبر مرضية يقوم فيها الأشخاص بعمل بعض المواقف الغير طبيعية مثل تكسير الأشياء أو ضرب الأشخاص المحيطة، ولا يمكن السيطرة عليه يجب عليه في هذه الحالة الذهاب إلي الطبيب النفسي.

وأضاف الدكتور أن الانفعال إذا كان طبيعيا، ولكنه يزيد في بعض الأحيان فان النصيحة الأولي له أن يبدأ في التقرب من الله وان يعتكف في المسجد في فترة بين المغرب والعشاء مرتين أسبوعيا، ويقرأ فيها سورة البقرة، ويتوقف عن التحدث للآخرين في هذه الأثناء.

وأوضح الدكتور موافي أن أسباب التوتر والقلق كثيرة جدا ومنها استخدام الهواتف المحمولة بشكل مبالغ فيه، أو مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة خلال اليوم، وان الصوت العالي هو مصدر أساسي للتوتر، كما أن التدخين يعتبر من أكثر أسباب القلق.

وذكر  الدكتور موافي خلاله حديثة عن القلق من خلال برنامجه حديث رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: (ليسَ الشَّديدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّديدُ الَّذي يملِكُ نفسَه عندَ الغَضبِ).