معهد الفلك يعلن موعد عيد الفطر المبارك وظهور هلال شوال.. وصلاة العيد

أعلن معهد الفلك للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد هلال شهر شوال، وموعد عيد الفطر فلكيا، بعدما حدد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إجازة عيد الفطر المبارك، لهذا العام بداية من السبت 30 أبريل حتى 5 مايو.

موعد ظهور هلال شوال

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هلال شهر شوال سوف يولد وفقا للحسابات الفلكية مساء يوم السبت 29 رمضان في تمام الـ 10.28 مساء بعد حدوث الاقتران، مشيرا إلى أن الأحد الأول من مايو سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك.

موعد ظهور هلال شوال
موعد ظهور هلال شوال

موعد عيد الفطر وصلاة العيد

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان أن بداية شهر شوال هجريا 1443، وبداية عيد الفطر المبارك ستكون فلكيا الإثنين 2022، على أن تكون موعد صلاة العيد في القاهرة 5.36 وفي الجيزة 5.37، وفي الإسكندرية 5.40، موضحا أنه هلال شهر شوال لن يكون قد ولد عند غروب الشمس يوم الرؤية في القاهرة وجميع العواصم العربية والإسلامية.

وأضاف الدكتور جاد القاضي، أنه القمر يغرب في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في القاهرة ومكة المكرمة بوقت يتراوح من 15 لـ 20 دقيقة، ويغرب القمر قبل غروب الشمس في المحافظات المصرية بمدة تتراوح بين 14 و15 دقيقة ويغرب القمر قبل الشمس بمدة تتراوح بين 6 لـ 20 دقيقة.

موعد عيد الفطر وصلاة العيد
موعد عيد الفطر وصلاة العيد

إجازة عيد الفطر

وفي السياق ذاته أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إجازة عيد الفطر المبارك للعاملين في أجهزة الدولة، إلى جانب العاملين في القطاع الخاص، مشيرا إلى أنها تبدأ من السبت 30 أبريل للخميس 5 مايو، موضحا أن تلك الإجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في قطاعات الدولة، وفي السياق ذاته أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان إن إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاع الخاص بمناسبة عيد العمال الموافق الأحد الأول من مايو، وفقا للمخاطبين بالقانون رقم 12 لسنة 2003.