وزير الأوقاف: المساجد مش فنادق اللي عايز يعتكف في بيته

رد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على مطالب البعض بفتح المساجد لصلاة التهجد والاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري، أن الوزارة تسير على منهج الوسطية في مراعاة الإجراءات الاحترازية خاصة في ظل استمرار ظروف جائحة فيروس كورونا حافظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضافت وزير الأوقاف خلال تصريحات له اليوم الاثنين، أن رئيس لجنة أزمة جائحة كورونا حذر من التعاون والتسيب خوفا من حدوث أي موجات أخرى تزيد الإصابات بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن جميع المساجد جميعها مفتوحة، وصلاة التراويح تقام بشكل طبيعي في المساجد المسموح لها، حسب الإجراءات الاحترازية.

وزير الأوقاف يكشف صلاة التهجد وقيام الليل

وأشار جمعة إلى أنه يمكن التهجد وقيام الليل في البيت بشكل أفضل، مضيفا “المسجد مش فندق ودا مكان مفتوح واللي عايز يعتكف يعتكف في بيته، في ظل ظروف كورونا ومنعًا للاختلاط”.

وحددت وزارة الأوقاف، الضوابط الخاصة بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك، حيث سيتم السماح بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأكثر بدلا من 10 دقائق، على أن يتم إغلاقها بعد الصلاة بعشرة دقائق.

وزير الأوقاف: المساجد مش فنادق اللي عايز يعتكف في بيته
وزير الأوقاف: المساجد مش فنادق اللي عايز يعتكف في بيته

وأوضحت وزارة الأوقاف في بيان لها، “تقام صلاة عيد الفطر المبارك بإذن الله تعالى في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة، ولا مجال لإقامتها بالساحات العامة هذا العام، وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد في المساجد دون الساحات المفتوحة التي يصعب تطبيق إجراءات التباعد بها، أو التحكم في تدافع الناس عليها”.

يذكر أن الحسابات الفلكية أكدت أن أول أيام عيد الفطر المبارك، سيكون يوم الاثنين الثاني من شهر مايو، حيث يولد الهلال في مساء يوم السبت الثلاثين من أبريل الجاري، بحيث يتعثر رؤيته في يوم الرؤية ليكون رمضان 30 يوما.