القرار يوفر مليار دولار.. الأوقاف تكشف أسباب منع الحج على نفقة الدولة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن هناك قرار بعدم السماح لحج الأفراد على نفقة الدولة هذا العام بشكل نهائي لا في وزارة الأوقاف أو في أي وزارة أو أي مؤسسة، مشيرا إلى أن الحج سيكون على المستعطين من الناحية البدنية والناحية المالية ويملك قوته وقوت أهله.

وأضاف وزير الأوقاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية “الحج هذا العام مقصور على حج الفريضة الذي يؤدي الفريضة لأول مرة، والأولوية لمن يؤدي الفريضة لأول مرة ولديه القدرة المالية، وندعم كل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية”.

توفير العملة الصعبة

وقال جمعة، إن الحج على نفقة الدولة تصل تكلفته لـ 100 ألف حاج تصل إلى المليار دولار مضيفا:” كيف يعقل صرف هذا الرقم ونحن في حاجة إلى توفير العملة الصعبة، مشيرا إلى أن قرار عدم الحج على نفقة الدولة يأتي تطبيقا مبدأ فقه الأولويات وذلك بالنظر لسد احتياجات المحتاجين الأولى ألف مرة ومرة وأعظم أجرا وأعلى ثوابا من تكرار الحج والعمرة.

وزارة الأوقاف تصدر بيان عاجل بشأن كهرباء وتكييفات المساجد
القرار يوفر مليار دولار.. الأوقاف تكشف أسباب منع الحج على نفقة الدولة

وأشار الوزير إلى أنه تم عقد اجتماع تنسيقي مع مسؤولي الوزارات والجهات المعنية وتم الاتفاق على عدم السماح بالحج على نفقة الدولة في اي جهة من الجهات التابعة لها وبالتالي فلا حج على نفقة وزارة الأوقاف هذا العام، وأن يقتصر الحج هذا العام على لمن لم يسبق له الحج وأن تضع وزارة الصحة ضوابط صحية لمن أهم أكثر عرضة لمخاطر العدوى لتجنب سفرهم هذا العام.