“اوعي تفتحها”.. تحذير عاجل من فتح أي رسالة على واتساب تحتوي علي هذه الكلمات

 

انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي خاصة تطبيق “واتس اب” بعض الرسائل التي لها أثر كبير في وقوع الضرر بالهواتف وبأصحابها، كونها عملية إحتيالية من المقام الأول كما تم وصفها من قبل خبراء الأمن وبحسب الصحف العالمية التي اكتشفت ذلك الأمر.

 

العملية الجدية ما هي إلا رابط بسيط جداً يرسله الأشخاص لبعضهم البعض عبر تطبيق واتساب، ومن ثم يتم الضغط عليه لمعرفة ما بداخل ذلك الرابط الخبيث لكن لا تفتحها إنها عملية احتيال كبيرة للغاية حسب ما أكدت عليه صحف بريطانيا.

 

تفاصيل العملية الاحتيالية

في البداية يقوم شخص بتصميم رسالة ما من أجل وقوع المستخدم في عملية النصب، وذلك عبر تطبيق واتساب واليت يراها البعض رسالة عادية بلينك مختصر طبيعي، لكن ما لا يعرفة من يضغط على ذلك الرابط أنه يتجه نحو الموافقة على النصب عليه بسهولة، وإلحاق الضرر الكبير بهاتفه.

 

وتأتي الرسالة من جهات ومنصات تبدو مألوفة وغير ضارة نهائياً، لكنه تم الكشف عن الأمر الذي يستخدم رسائل مكتوب فيها “انظر ما وجدته” باللغة العربية أو باللغة الإنجليزي “look what i found” ومعه رابط لافت للإنتباه وقد يكون مثير.

 

تم كشف الأمر وقام الخبراء بدورهم وحذروا من فتح تلك الرسالة، بسبب الفضول الشديد الذي وقع فيه المستقبل، وقد اختبر خبراء الخصوصية على الإنترنت تلك عملية الاحتيال واكتشفو أنها تؤدي إلى أحد المواقع الزائفة سواء كانت شركات برمجيات زائفة أو صفحات تسجيل دخول وهمية عبر تطبيق الفيسبوك.

 

كيف يقع المستخدم في الفخ

يستخدم صاحب الرسالة أو من يقوم بعملية النصب بعض الصور المثيرة  ويقوم بتثبيت برامج ضارة تلحق الضرر بأمان الجهاز سواء كان موبايل أو جهاز كمبيوتر>

 

إذ دفعت التوجيهات الأخرى المستخدمين إلى إدخال تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بهم على فيسبوك، وهو ما يمثل الطريقة التي يجد فيها المحتالون لنشر ما يريدونه ثم الوصول إلى مبتغاهم.

 

وقال بعض خبراء في الأمن، إن الضغط فوق تلك الروابط، لا يعني بالضرورة أنه تعرض لعملية الاختراق المخطط لها، لكنه إذا تدارك الأمر قبل الضغط على الرابط وفتحه سينجو من هذا الهجوم الشرس الغير مبرر له.