“كل سنة وانتوا طيبين” دار الافتاء تعلن غدا السبت أول أيام شهر رمضان 2022 بعد استطلاع رؤية هلال الشهر المبارك

قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن أن غدا هو أول أيام شهر رمضان الكريم، وذلك بعد أن قامت اليوم استطلاع الهلال من خلال الهيئة الفلكية المصرية، حيث تم شهد اليوم الجمعة الموافق 1 أبريل احتفالية استطلاع هلال رمضان المعظم للعام 1443 هجرياً، في مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر وقام خلاله مفتي الجمهورية السيد الدكتور شوقي علام بإعلان نتيجة الرؤية الشرعية بناءا على ما أقره المعهد القومي للبحوث الفلكية لرصد هلال رمضان وذلك بالاشتراك مع دار الإفتاء وهيئة المساحة.

غداً أول أيام شهر رمضان المبارك

ووفقا لما تم الإعلان عنه فإن غدا هو أول أيام الشهر المبارك، وذلك بعد أن تم رصد الهلال بواسطة 7 لجان حيث تذهب اللجان عدة أماكن منها الفيوم ومطروح سوهاج قنا حلوان وتوشكى والوادي الجديد، وتضم كل لجنة مجموعة من مشايخ الأزهر، وأعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة لكل محافظة سوف يتم الرصد بها، ويتم اختيار أماكن الاستطلاع بناء على عدة شروط منها بعد المكان عن إضاءة المدينة، ويتم الرصد بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق أجهزة متخصصة مثل التلسكوب والعين المجردة.

رؤية هلال شهر رمضان المعظم للعام 1443 هجرياً

أجرى علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية، والجيوفيزيقية حسابات فلكية ظهر من خلالها أن غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي 1443 ستوافق يوم السبت الموافق 2 أبريل ومدته ثلاثين يوماً، وسوف يكون أول أيام عيد الفطر المبارك 2 مايو المقبل.

وأضاف رئيس الهيئة الفلكية السيد الدكتور جاد القاضي في تصريحاته أن الهلال الجديد سيمكث في سماء مدينة مكة المكرمة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية وسيظل في باقي المحافظات التي سوف يظهر بها مدة تتراوح من 10 إلى 25 دقيقة.

وقد تختلف رؤية الأهلة من دولة عربية إلى أخرى ويرجع ذلك لاختلاف المطالع بينهما، فإذا كانت رؤية الاستطلاع صعبة في دولة ما، فيمكن استطلاعه في دولة عربية أخرى.